آخر الأخبار
قتلى وجرحى في مواجهات مسلحة بين الشرطة ومتهم مطلوب في السليمانية تدمير أكثر من 12 ألف لغم ومقذوف يعود لــ "حرب الثمانين" في أربيل تحذير من البنك المركزي عن "إساءة استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني" وزير العدل يوجه باخلاء ثلاثة سجون في بغداد وإعادة توزيع النزلاء الأنبار تضع "رواتب الشهداء" على طاولة السوداني: لا تعمموا الإشكال على الجميع

عمّان ترد على إعلان نتنياهو فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت

عربي ودولي | 10-09-2019, 13:56 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

رد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، على إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  عزمه "فرض السيادة الإسرائيلية" على منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت.

وقال الصفدي، في بيان أوردته الخارجية الأردني معلقا على تصريحات نتنياهو، إنها "تصعيدا خطيرا ينسف الأسس التي قامت عليها العملية السلمية ويدفع المنطقة برمتها نحو العنف وتأجيج الصراع".

وعدّ وزير الخارجية الأردني إعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي بشأن غور الأردن وشمال البحر الميت "خرقا فاضحا للقانون الدولي وتوظيفا انتخابيا"، محذرا من أن "ثمنه سيكون قتل العملية السلمية وتقويض حق المنطقة وشعوبها في تحقيق السلام".

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، قال نتنياهو في تصريحات صحافية، إن "إسرائيل لن تعود أبدا دولة على عرض عدة كيلومترات، وغور الأردن سيبقي تحت سيادتها إلى الأبد"، مضيفا: "أعلن عن نيتي مع تشكيل الحكومة المقبلة بفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت".

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بالقول: "أسعى إلى بسط السيادة الإسرائيلية على جزء كبير من المستوطنات بالتنسيق مع الولايات المتحدة"، موضحا "علينا أن نصل إلى حدود ثابتة لدولة إسرائيل لضمان عدم تحول الضفة الغربية إلى قطاع غزة".