آخر الأخبار
منتخبنا الوطني للصالات يودع بطولة آسيا بخسارته أمام نظيره الأفغاني بعد 8 أيام.. انتشال جثة منتسب بالحشد قضى غرقًا بنهر الزاب في كركوك العيساوي هو الأقرب.. البرلمان يحدد موعد حسم اختيار الرئيس الجديد اليوم.. ثلاث مواجهات في دوري نجوم العراق تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025

نائب سابق: ضغوطات داخلية وخارجية تسببت بتشظي القوى السنية

سياسة | 11-09-2019, 08:04 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رأى عضو مجلس النواب السابق، محمد العبد ربه، الاربعاء (11 ايلول 2019)، ان الضغوطات الداخلية والخارجية غالبا ما تكون سببا في تشظي وانقسام القوى السنية.

وقال العبد ربه العضو في ائتلاف النصر في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "الصراعات السياسية داخل القوى جميعها الشيعية والكردية والسنية، امر وارد بسبب تعدد الاحزاب وعدم وجود مشروع حقيقي جامع لها".

واضاف أن "هذه الاحزاب للاسف الشديد تضع مصلحة الحزب والاشخاص فوق مصلحة البلد مما يحدث حالة من التصدع مع مرور الوقت وهذا ما حدث اليوم مع القوى السنية".

وبين العبد ربه أن "حالة التصدع ستبرز اكثر مع اقتراب موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات المقرر اجراؤها في نيسان المقبل"، مؤكداً أن "العمل السياسي السني دائما ما يكون معرضاً لضغوط خارجية وداخلية".

وكان مجلس النواب، قد حدد إجراء الانتخابات المحلية، في الأول من شهر نيسان من العام 2020.

وتشهد القوى السنية خلافت حادة، أثرت بوضوح على اكمال الكابينة الوزارية، تمثل الخلاف بشكل من أشكاله، حل تحالف "المحور الوطني"، من قبل نواب المدن المحررة من تنظيم داعش، وإعادة "تحالف القوى العراقية"، في الـ13 من أيار الماضي، مستبعدين خميس الخنجر، وأحمد الجبوري (أبو مازن) من التحالف. عقب ذلك، أعلن تحالف "المحور الوطني" إلغاء عضوية محمد الحلبوسي من التحالف، وعدد من أعضاء كتلته ، واتهمه بمحاولة تشتيت التحالف وعدم التزامه بالأطر والاهداف التي تشكل من اجلها.