آخر الأخبار
تحالف المالكي يطرح مرشحا ثالثا لمنصب محافظ ديالى قبل ساعات من مواجهة سوسيداد.. تعديل طارئ على قائمة الميرنغي منتخبنا الوطني للصالات يودع بطولة آسيا بخسارته أمام نظيره الأفغاني بعد 8 أيام.. انتشال جثة منتسب بالحشد قضى غرقًا بنهر الزاب في كركوك العيساوي هو الأقرب.. البرلمان يحدد موعد حسم اختيار الرئيس الجديد

وزير الخارجية: العراق يرفض وجود ما يسمى بإسرائيل في الخليج.. سيكون مصدرًا للقلق

سياسة | 9-09-2019, 12:06 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أكد وزير الخارجية محمد علي الحكيم، اليوم الاثنين، رفض العراق لـ"وجود ما يسمى بإسرائيل في الخليج تحت أي مسمى وضمن أي تحالف"، فيما شدد على أن وجودها "سيكون مصدر قلق في المنطقة".

وقال المكتب الإعلامي للحكيم في بيان، إن الأخير "زار سفارة جمهورية العراق في القاهرة، اليوم، وعقد إجتماعا مع سفير جمهورية العراق في القاهرة ومندوبها لدى جامعة الدول العربية احمد نايف رشيد الدليمي وملاك السفارة"، مبينا أن "الاجتماع تم خلاله استعراض خطة الحكومة العراقية فيما يخص آليات التعاون مع الدول العربية واهمية تفعيل الملفات ذات الاهتمام المشترك بين العراق والدول الشقيقة وخصوصاً مصر".

ونقل البيان عن وزير الخارجية قوله، إن "مصر دولة مهمة ومحورية بالنسبة للعراق، والعلاقات العراقية – المصرية في تطور مستمر ومكثف"، مبينا ان "العراق يرغب في توثيق العلاقات مع مصر من خلال تبادل الخبرات في شتى المجالات السياسية والصناعية والإنشائية وبما يعود بالنفع على البلدين".

وأضاف، أن "العلاقات العراقية – المصرية تمتلك من الخصوصية الكثير والمتمثل في حجم الجالية العراقية في مصر والعلاقات الثقافية والعلمية بالاضافة الى الملفات الاقتصادية"، مؤكدا على "أهمية ودور جامعة الدول العربية، وضرورة دعم جهودها في شتى المجالات".

واشار محمد علي الحكيم، إلى "سعي العراق بكل جدية وايجابية للتعاون مع الجامعة العربية والدول الأعضاء من خلال رؤية عراقية واضحة وصريحة"، مشددا على أن "العراق يريد مغادرة زمن الحروب والاقتتال والمحاور الى زمن التنمية والسلام والبناء وحسن الجوار".

ولفت إلى، أن "العراق يرفض وجود ما يسمى بإسرائيل في الخليج تحت اي مسمى وضمن اَي تحالف"، موضحا أن "وجودها سيكون مصدرا للقلق في المنطقة".