آخر الأخبار
النـزاهـة تطيـح بمسـؤول في دائـرة صحـة نيـنـوى وتضبطـه متلبساً بالرشوة مجلس بغداد يلوح بـاستبدال" المقصرين" ويحدد معايير اختيار البدلاء مصافي الجنوب تعلن إنجاز مشروع الـ (FCC) بنسبة 80 % وتحدد موعد تشغيله نفوق اغنام وانهيار منازل.. سيول حمرين تحاصر خمس قرى ومطالبات عاجلة بإعلانها "منكوبة"- عاجل اشتباكات مسلحة ومطاردات بوليسية.. الرد السريع توجز لـ "بغداد اليوم" عملياتها بمكافحة المخدرات

فصيل بالحشد يكشف حقيقة تمرد بعض الفصائل على الفياض

سياسة | 8-09-2019, 03:57 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف فصيل انصار الله الاوفياء المنضوي في الحشد الشعبي، الأحد، 08 أيلول، 2019، حقيقة تمرد بعض الفصائل على رئيس الهيأة فالح الفياض، والاكتفاء بتنفيذ اوامر نائب رئيس الهياة أبو مهدي المهندس.

وقال المتحدث باسم فصيل انصار الله الاوفياء عادل الكرعاوي لـ(بغداد اليوم)، إن "المعلومات التي تحدثت عن وجود تمرد من بعض فصائل الحشد الشعبي على رئيس الهيأة فالح الفياض غير دقيقة وغير صحيحة".

وبين، أن "كل فصائل الحشد الشعبي والوياتها ومقاتليها، تمثل وحدة متكاملة وتتخذ الاوامر والقرارات سواء من رئيس الهيأة فالح الفياض أو نائبه أبو مهدي المهندس، ولا يوجد اي انشقاق او عدم اطاعة للاوامر التي تصدر من رئيس الهيأة او الهيأة بصورة عامة".

وختم الكرعاوي بالقول، أن "هذه الشائعات، تندرج ضمن السلسلة الاعلامية الموجهة ضد الحشد الشعبي ومجاهدي الحشد".

وتحدثت اوساط سياسية، عن وجود انقسام بين قادة الحشد الشعبي، بشأن التعاطي مع القرار الحكومي، بين فريق راغب بضرورة أن تكون الاستجابة عاجلة وكلية، منعا للاصطدام بالسلطة التنفيذية، وآخر يطالب بإهمال القرار المذكور، وعدم الاستجابة له.
وكشف القيادي في الحشد الشعبي، محمد البصري، السبت (24 آب 2019)، عن حقيقة وجود خلاف، بين رئيس هيأة الحشد الشعبي فالح الفياض، وقيادات من الحشد على خلفية بيان المهندس الذي اتهم فيه واشنطن بالوقوف وراء استهداف مقار الفصائل عبر طائرات مسيرة.
وقال البصري في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "هنالك من يريد تصعيد الموقف بين رئاسة الحشد وقياداته، لأن الحديث عن وجود خلاف بين الفياض وقيادات الحشد على خلفية تصريحات المهندس، عارٍ عن الصحة"، مبينا أن "موقف الفياض يمثل موقف الدولة، لأن هيأة الحشد الشعبي مؤسسة حكومية تابعة للدولة".
وأضاف أن "الجميع مطيع لأوامر رئيس الهيأة فالح الفياض ونائبه أبو مهدي المهندس"، مشيرا إلى أنه "اذا كان هناك اعتراض على نسخ الفياض لبيان المهندس، فالقران الكريم فيه ناسخ ومنسوخ، وهذا أمر طبيعي، وليس محل خلاف".
ولفت البصري إلى أن "اجتماع القائد العام للقوات المسلحة، قبل أيام مع رئيس هيأة الحشد الشعبي فالح الفياض، ضم جميع قادة الحشد الشعبي".
وكانت هيأة الحشد الشعبي، أكدت الاربعاء (21 اب 2019)، أن محتوى بيان نائب رئيس الهيأة، ابو مهدي المهندس،  بشأن استهداف مخازن العتاد، لا يمثل الموقف الرسمي للحشد.

وذكرت الهيأة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "ما نسب الى نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي، بغض النظر عن صحة صدوره عنه، لا يمثل الموقف الرسمي للحشد الشعبي"، مبينة أن "القائد العام للقوات المسلحة او من يخوله هو المعبر الرسمي للحكومة العراقية، وقواتها المسلحة".
واتهم نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي، ابو مهدي المهندس،  الأربعاء (21 اب 2019)، واشنطن بـ "ادخال" أربع طائرات إسرائيلية مسيرة لاستهداف مقرات عسكرية عراقية، وفيما حمل القوات الأميركية مسؤولية ما يحدث من استهداف لمقرات الحشد الشعبي، هدد بالدفاع عن تلك المقرات بالأسلحة الموجودة وأسلحة "أكثر تطورا".