آخر الأخبار
ما هي مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو

الفتح: أميركا عرقلت تطوير سلاح الدفاع الجوي العراقي وعلى الحكومة التحرك نحو الدول المعروفة

سياسة | 7-09-2019, 08:25 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

قال تحالف الفتح، السبت (7 أيلول 2019)، إن الولايات المتحدة الأمريكية عرقلت تطوير سلاح القوة والدفاع الجوي العراقي منذ 2010.

وذكر المتحدث باسم التحالف، احمد الاسدي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الولايات المتحدة الأمريكية عرقلت تسليح وزارة الدفاع والجيش العراقي والقوة الجوية العراقية والدفاع الجوي العراقية ما بين سنوات 2010 و 2013".

وبين الأسدي ان "نتيجة هذه العرقلة، ما عاناه العراق في 2014 من اعتداءات ارهابية ودخول تنظيم داعش الى البلاد"، مؤكدا أنه "اليوم ليس هناك اي معنى للاستماع لوجهة اي نظر من اي طرف كان، خصوصاً إذا كان هذا الطرف عليه مؤشرات في حماية الاجواء العراقية".

وشدد المتحدث باسم تحالف الفتح، على ان "على الحكومة العراقية التحرك سريعاً للاتفاق مع الدول المعروفة في بناء منظومات الدفاع الجوية المتطورة لحماية الاجواء العراقية من اي اعتداءات خارجية".

وكان النائب عن ائتلاف النصر فلاح الخفاجي، قد دعا السبت (30 اب 2019)، رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي الى ارسال وفود عراقية الى ثلاث دول لشراء منظومة دفاع جوي متطورة للبلاد.

وقال الخفاجي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إنه "بعد تنصل الولايات المتحدة الامريكية عن حماية العراق من خطر داعش في عام 2014، والاعتداءات الخارجية خلال الاشهر القليلة الماضي، أصبح الزاما على رئيس مجلس الوزراء الغاء الاتفاقية الاستراتيجية".

وأضاف، أن "عبد المهدي مطالب بتشكيل وفد عسكري تفاوضي لزيارة روسيا والصين وكوريا الشمالية لشراء منظومة دفاع جوي متطورة بدلا من انتظار رحمة الامريكان".

وأشار الخفاجي، الى ان "عدم تمكن اللجان التحقيقية من تحديد الجهة التي استهدفت العراق او تحدد المواقع التي انطلقت منها الطائرات، امر مخجل للغاية".