آخر الأخبار
الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب- عاجل السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن العراق يعرب عن بالغ الأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين رئيس الهيئة والسفير السعودي يؤكدان أهمية توسيع العلاقة بين البلدين الحرارة الاربعينية تبدأ اعمالها غدًا في محافظتين.. و6 محافظات قريبة منها - عاجل

روحاني يصدر أمراً بانطلاق الخطوة الثالثة من خفض التزامات إيران النووية

عربي ودولي | 4-09-2019, 14:43 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

اعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الاربعاء، انطلاق الخطوة الثالثة بخفض التزامات إيران النووية اعتباراً من يوم الجمعة المقبل.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للانباء، ان "الرئيس روحاني وفي مؤتمر صحفي عقد بعد اجتماع رؤساء السلطات الثلاث في البلاد ، أصدر أمرا  بانطلاق الخطوة الثالثة بخفض التزامات ايران النووية وذلك  اعتبارا من يوم الجمعة  6 ايلول الحالي".

وقال روحاني: ان "ايران ستقوم بتنفيذ الخطوة الثالثة من خفض التزاماتها في اطار الاتفاق النووي  اعتبارا من يوم الجمعة  وفي اطار ذلك يجب على منظمة الطاقة الذرية القيام  بما تحتاجة البلاد في مجال  الابحاث و تنمية التكنولوجيا النووية".

واضاف ان "اجراءات ايران ستكون في اطار قوانين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهناك فرصة  لمدة 60  يوما امام الجانب الاوروبي  ومتى مالتزموا  بتعهداتهم  فنحن سنعود الى التزاماتنا بشان الاتفاق النووي".

وتابع ان "الجانب الاكبرمن مفاوضات  5+1  مع ايران  بشان الاتفاق النووي ،كانت ترتكز على فرض القيود بشان الابحاث والتنمية ، ونحن سنقوم بازالة هذه القيود اعتبارا من يوم الجمعة".

 

يشار الى ان مدير مكتب الرئيس الايراني محمود واعظي أكد، اليوم الأربعاء، ان ايران ستمضي بالخطوة الثالثة من تقليص التعهدات في الاتفاق النووي اذا لم تتوصل الى اتفاق نهائي في المباحثات مع الرئيس الفرنسي.
وذكر واعظي في تصريح له على هامش اجتماع الحكومة الايرانية اليوم، أعلنا أنه في نهاية هذا الأسبوع سيتم المضي بالخطوة الثالثة من تقليص التعهدات في الاتفاق النووي اذا لم نتوصل الى اتفاق نهائي في المباحثات مع الرئيس الفرنسي.
واشار الى ان" مباحثات عراقجي والوفد المرافق له في باريس تقدمت بشكل جيد، قائلا، نحن ننتظر التنسيق داخل اوروبا والاطراف الاخرى لنقوم بدارسة كيفية المضي بالخطوات التالية.