آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

الحريري: نتخوف من اندلاع حرب محتملة في الشرق الأوسط.. حزب الله مشكلة إقليمية

عربي ودولي | 4-09-2019, 13:18 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أعرب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، اليوم الأربعاء، عن مخاوفه من اندلاع حرب محتملة في منطقة الشرق الأوسط، فيما أشار الى أن "حزب الله" يمثل مشكلة على مستوى المنطقة.

وفي مقابلة مفصلة بثتها قناة CNBC الأمريكية أشار الحريري، ردا على سؤال عن مخاوف المستثمرين الدوليين بشأن تصرفات "حزب الله" خارج سيطرة حكومة بيروت، والخوف من الثمن الذي سيدفعه لبنان على ذلك، إلى أن "حزب الله ليس مشكلة لبنانية فقط، بل إنه مشكلة إقليمية"، مبيناً أن "إسرائيل تحاول تطبيق سيناريو يحمل لبنان المسؤولية، مع ما يقوله (بنيامين) نتنياهو، وبإمكانكم تصديق ذلك إذا أردتم، لكنه يعرف والمجتمع الدولي يعرف أن ذلك ليس حقيقة، لا نوافق على هذه التصرفات، لا أوافق على تصرفات حزب الله هذه".

في الوقت نفسه، أقر الحريري بأنه "شخص براغماتي يعرف مدى قدراته ومدى قدرات المنطقة"، لافتا إلى أنه ليس مسؤولا عن زيادة نفوذ "حزب الله" اليوم، وتابع: "لو كان الناس جادين في هذه المسألة لبدؤوا بفعل شيء قبل 10 أو 15 أو 20 أو 30 عاما".

وشدد رئيس الوزراء اللبناني على أن "حزب الله"، لا يدير الحكومة اللبنانية الحالية، لكنه كحزب سياسي يملك مقاعد في الحكومة والبرلمان، وتابع: "لا يديرون الدولة لكنهم يسيطرون على شرارة أو حرب قد تندلع لدواع إقليمية".

وذكر الحريري أنه كرئيس للوزراء، "يواجه حزب الله ليلا ونهارا"، في هذه المسألة ويعمل على إجراء إصلاحات لتعزيز مؤسسات الدولة بما فيها القوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي والبنك المركزي والحكومة المركزية.

وأشار إلى مبادرة الرئيس اللبناني ميشال عون، بشأن إطلاق حوار استراتيجي في البلاد، بغية حماية لبنان من أي تدخلات أجنبية وحروب، لافتا إلى أن بحث الأمور بهدوء حول طاولة الحوار يتطلب وقتا لكن ذلك سيعطي ثماره.

كما أكد الحريري أنه لا يتعاطف مع أي مؤسسات مالية تدير تعاملات مع "حزب الله" في مخالفة للمعايير الأوروبية والأمريكية، موضحا أنه آسف إزاء فرض الولايات المتحدة عقوبات على جهات لبنانية في هذه المسألة، لكن على تلك المؤسسات إدراك تداعيات تصرفاتها.

وقال الحريري، إن الشيء الوحيد الذي يخيفه هو الحرب، مشيرا إلى أن هذا السيناريو محتمل على خلفية التصعيد الأمريكي الإيراني القائم في المنطقة، غير أنه أقل ترجيحا من سيناريو التفاوض، لأنه لا أحد يتطلع إلى اندلاع نزاع جديد واسع النطاق.