آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

الكشف عن حجم ومبالغ الإستثمار في العراق خلال النصف الأول من العام الحالي

اقتصاد | 4-09-2019, 10:13 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف الخبير في المجال الاقتصادي، منار العبيدي، الاربعاء، عن حجم ومبالغ الإستثمار في العراق خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقال العبيدي، لـ"بغداد اليوم"، إن "حجم مبلغ الاستثمار للحكومة العراقية خلال نصف الاول من السنة، بلغ ما يقارب 900 مليون دولار فقط من اصل واردات فاقت ال 29 مليار دولار صرفت منها 25 مليار دولار على المصاريف التشغيلية وتم صرف مبلغ الـ900 مليون دولار، أي ما يعادل  نسبته 3% من مجمل المبالغ المصروفة من الحكومة العراقية على القطاعات الاستثمارية".

واضاف: "احتلت الاستثمارات في القطاع الصناعي ما قيمته 39% وقطاع المباني والخدمات ماقيمته 31%، اما المصروفات الاستثمارية على القطاع الزراعي فبلغت 13% وعلى قطاع الاتصالات والنقل فبلغت 13%، في حين ان اقل القطاعات التي انفقت من الموزانة الاستثمارية فكانت على قطاع التربية والتعليم فبلغت 4% من مجمل الموازنة وكان نصيب وزارة النفط من هذه الاستثمارات ما يقارب ال 26%، تليها محافظة البصرة وبنسبة 22% من مجمل المبالغ ثم وزارة الموارد المائية بنسبة بلغت 8%".

وتابع العبيدي قائلا: "ويعود تراجع مبالغ المخصصات الاستثمارية الى ارتفاع المصاريف التشغيلية للحكومة وكذلك محاولة الحكومة من الضغط في النفقات من اجل دفع المترتبات الخاصة بالدين العام ورفع مستوى النقد المخزون، الا ان هذا اثر بشكل كبير على حجم الاستثمارات في البلد واصبح البلج ذو طبيعة اقتصاد ريعية بحتة".

ويبين الشكل ادناه قطاع الصرف والجهات المستفيدة منها