آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

اجتماع الياسري بشيوخ العشائر المتنازعة في البصرة يسفر عن ’’عطوة’’ بين هذه العشائر

أمن | 1-09-2019, 07:51 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف مستشار محافظ البصرة لشؤون العشائر، محمد سالم الزيداوي، الأحد (1 أيلول 2019) تفاصيل اجتماع وزير الداخلية، ياسين الياسري، وشيوخ العشائر المتنازعة بالمحافظة.

وقال الزيداوي في تصريح خص به (بغداد اليوم) إن "الاجتماع توصل إلى أخذ هدنة عشائرية (عطوة) لمدة 13 يوما من عشيرتي الصرايفيين وبني سكين  المتصارعتين في قضاء الزبير، اكراما لأيام عاشوراء حيث تنتهي (العطوة) بعد الانتهاء من مراسيم ذكرى دفن أجساد الحسين وصحبه في الثالث عشر من شهر محرم".

وبين ان "الاجتماع أسفر أيضا عن أخذ هدنة عشائرية أخرى (عطوة) لمدة خمسة أيام من العشائر المتصارعة في شمالي المحافظة". 

وكشف الزيداوي عن "طلبات قُدِمت لوزير الداخلية ووافق عليها الاخير ووعد بتنفيذها بأسرع وقت أبرزها انشاء 10 مراكز اضافية للشرطة  في المحافظة، فضلا عن مطالبة وزير الداخلية بسحب سلاح الفصائل المسلحة التي لها يد في النزاعات العشائرية"، مضيفا أن الوزير تمت مطالبته بحسم ملف التعويضات التي تدفعها الشركات النفطية عوضا عن الاراضي الزراعية التي يتم انشاء مشاريع نفطية عليها".

 وفي وقت سابق من اليوم، هدد وزير الداخلية، ياسين الياسري، الاحد (1 أيلول 2019)، بفرض عقوبات رادعة على العشائر المتسببة بالنزاعات العشائرية في محافظة البصرة، فيما أشار الى أنه سيتم تفعيل أوامر القبض ومطاردة بحق جميع المطلوبين، بعدها استدعى الياسري، شيخي عشيرتين في البصرة بعد نشوب نزاع عشائري بينهما.

وقال مصدر أمني لـ(بغداد اليوم)، إن "وزير الداخلية استدعى شيخيين لعشيرتين متنازعتين في قضاء المدينة شمالي، واجتمع بهما في ديوان محافظة البصرة بحضور قائد الشرطة، رشيد فليح، وقائد العمليات، قاسم نزال".