آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

هل تلزم الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن حماية الأجواء العراقية؟

سياسة | 28-08-2019, 09:55 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

قال عضو اللجنة الامنية، كاطع الركابي، اليوم الاربعاء (‏28 آب 2019)، ان الاتفاقية الامنية بين امريكا والعراق لاتلزم التحالف الدولي بحماية الأجواء العراقية.

وذكر الركابي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "حماية الاجواء العراقية مسؤولية قيادة الدفاع الجوي التابعة لوزارة الدفاع العراقية"، مضيفا أن "التحالف الدولي غير مسؤول عن حماية الاجواء العراقية ومن المعيب علينا الاعتماد على جهة دولية او اقليمية لحماية اجوائنا".

واكد أن "اتفاقية الاطار الاستراتيجي تعني الاتفاق مع وزارة التعليم العالي والتجارة والصناعة وليست اتفاقية امنية بمعنى الكلمة".

واشار الى أنه "قد تحصل اتفاقات بين التحالف الدولي وبين وزارة الدفاع ولكنها ليست بمهام أمنية مباشرة".

وبشأن الموقف الحكومي من استهداف مخازن عتاد الحشد الشعبي والجهة المتورطة بهذا الفعل، قال إن "الحكومة حتى الآن لم تصدر موقفها الرسمي  حتى بعد لقاء الرئاسات الثلاث ورئاسة الحشد والبيان الذي صدر بعدها لم يكن على مستوى المسؤولية ولم يلمس الواقع وكان اقل من الطموح".

وكان نائب قائد قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، كرستوفر ديكا، اشار الثلاثاء (28 آب 2019) الى أنه ليس من واجب قوات التحالف مراقبة اجواء العراق لمنع حصول اعتداءات.

وذكر كرستوفر ديكا، خلال مشاركته في برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة الفضائية" وتابعته (بغداد اليوم)، إن "أي اعتقاد بأن التحالف الدولي سهل ضرب العراق، هو اعتقاد خاطئ"، مبيناً أن "قوات التحالف جاهزة لصد أي عدوان ضد قوات التحالف الدولي".

وأضاف ديكا، أن "القوات العراقية هي من يسيطر على الأجواء وليس التحالف الدولي"، مشيراً إلى أنه "ليس من مهام التحالف الدولي مراقبة الأجواء العراقية تحسباً للاعتداءات".