آخر الأخبار
بعد دقائق من مباشرته بالمنصب.. محافظ ديالى يمنح نفسه اجازة لـ 15 يومًا (وثيقة) بعد خضوع زوجته للتحقيق.. رئيس الوزراء الإسباني يفكر في الاستقالة التميمي يباشر أعماله بمهام محافظ ديالى لحين تشكيل الحكومة الجديدة.. وثيقة الأشد مطراً منذ 1982.. راصد جوي: العراق سيتأثر بمنخفض جوي مطلع الأسبوع المقبل بالقميص الأبيض.. منتخبنا الأولمبي يواجه فيتنام غداً في ربع نهائي كأس آسيا

المتحدث باسمه يكشف حقيقة عزم الصدر إصدار بيان بشأن مقاومة القوات الأميركية

سياسة | 24-08-2019, 11:11 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

انتقد المتحدث صلاح العبيدي المتحدث باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السبت، تناقل أنصار التيار لخبر يخص اصدار الصدر لبيان يرد خلاله على فتوى مقاومة الامريكان الأخيرة التي أصدرها المرجع كاظم الحائري.

وظهر العبيدي في مقطع فيديوي يوضح، خبر نسبه له وتناقلته وسائل اعلام محلية وصفحات عديدة تابعة لانصار التيار الصدري مفاده ان الصدر سيصدر بيانا يرد فيه على الحائري الذي دعا الى مقاومة الامريكان وطردهم من البلاد.

وقال العبيدي، ان احد مراسلي الوكالات الإخبارية، اتصل بي وسألني عن موقف الصدر من فتوى الحائري الأخيرة، مشيرا الى انه اجابه ان الامر يعود الى الصدر، والقرار يعود له من اصدار بيان من عدمه بخصوص فتوى الحائري.

ووجه المتحدث باسم الصدر انتقاداً الى انصار التيار الصدري الذين تناقلوا الخبر وبينوا للناس ان هناك بيان للصدر بخصوص فتوى الحائري.

وكان المرجع الديني، كاظم الحائري، قد عد، الجمعة (23 آب 2019)، أن بقاء القوات الامريكية في العراق، وتحت أيّ عنوان كان، "حرام شرعا"، فيما رأى أن لا خيار سوى استمرار الدفاع والمقاومة.

وقال الحائري في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "أعلن ـ من موقع المسؤوليّة الشرعيّة ـ عن حرمة إبقاء أيّ قوّة عسكرية أمريكيّة وما شابهها، وتحت أيّ عنوان كان: من تدريب ومشورة عسكريّين، أو ذريعة مكافحة الإرهاب الذي هم أهله وحاضنته!".

وأضاف: "على رجالنا الغيارى في القوّات المسلّحة مواصلة الدفاع الشريف والمشروع عن بيضة الإسلام، وحرمات البلد وكرامته تجاه أيّ تعدٍ على أرضه أو سمائه أو مقرّات قوّاته الباسلة، فخياركم الوحيد ـ يا أبنائي ـ هو المقاومة والدفاع، ومواجهة العدوّ الذي بات ذليلاً منكسراً بالدرجة التي لم يستطع فيها طاغيته (ترامب) في الأمس من دخول أرضكم بشكله المعلن".

وجاء ذلك، بعد أن تعرضت مقار ومخازن اسلحة تابعة للحشد الشعبي إلى انفجارات غامضة في مناطق مختلفة، مؤخرا، أدت إلى مقتل وإصابة العشرات، واتهم نائب رئيس هيأة الحشد أبو مهدي المهندس الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل بالوقوف خلفها، قبل أن يصدر رئيس الهيأة فالح الفياض بيانا أكد فيه أن تصريحات المهندس "لاتمثل الموقف الرسمي للحشد".