آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

النجباء تعلن إلتزامها بفتوى الحائري بشأن ’’مقاومة’’ القوات الأميركية: سنطبقها بكل ما نملك

سياسة | 24-08-2019, 13:30 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أعلنت حركة النجباء بزعامة أكرم الكعبي، اليوم السبت، التزامها "السياسي والعسكري" بفتوى المرجع كاظم الحائري حول تحريم تواجد القوات الأميركية في العراق، فيما أشارت إلى وجود قاعدة اشتباك جديدة "فرضها" الأميركان.

وقال نائب الأمين العام للحركة نصر الشمري، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "المقاومة العراقية قائمة، ولاتزال تمارس عملها ودورها كلما احتاج الأمر ذلك"، مبينا أن "الآن لدينا فتوى صريحة من المرجعية الدينية بشأن بقاء القوات الأميركية داخل العراق، وسنعمل على تطبيقها بكل ما نملك سياسيا وعسكريا".

وأضاف الشمري، أن "الأميركان هم من فرض قاعدة الاشتباك الجديدة بعد استهداف مقار ومخازن الحشد الشعبي"، مشددا بالقول: "نحن ملزمون بالدفاع عن النفس".

وكان المرجع الديني، كاظم الحائري، قد عد، الجمعة (23 آب 2019)، أن بقاء القوات الامريكية في العراق، وتحت أيّ عنوان كان، "حرام شرعا"، فيما رأى أن لا خيار سوى استمرار الدفاع والمقاومة.

وقال الحائري في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "أعلن ـ من موقع المسؤوليّة الشرعيّة ـ عن حرمة إبقاء أيّ قوّة عسكرية أمريكيّة وما شابهها، وتحت أيّ عنوان كان: من تدريب ومشورة عسكريّين، أو ذريعة مكافحة الإرهاب الذي هم أهله وحاضنته!".
وأضاف: "على رجالنا الغيارى في القوّات المسلّحة مواصلة الدفاع الشريف والمشروع عن بيضة الإسلام، وحرمات البلد وكرامته تجاه أيّ تعدٍ على أرضه أو سمائه أو مقرّات قوّاته الباسلة، فخياركم الوحيد ـ يا أبنائي ـ هو المقاومة والدفاع، ومواجهة العدوّ الذي بات ذليلاً منكسراً بالدرجة التي لم يستطع فيها طاغيته (ترامب) في الأمس من دخول أرضكم بشكله المعلن".

وجاء ذلك، بعد أن تعرضت مقار ومخازن اسلحة تابعة للحشد الشعبي إلى انفجارات غامضة في مناطق مختلفة، مؤخرا، أدت إلى مقتل وإصابة العشرات، واتهم نائب رئيس هيأة الحشد أبو مهدي المهندس الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل بالوقوف خلفها، قبل أن يصدر رئيس الهيأة فالح الفياض بيانا أكد فيه أن تصريحات المهندس "لاتمثل الموقف الرسمي للحشد".