آخر الأخبار
برلماني يتحدث عن "تسونامي التسول متعدد الجنسيات" ويحدد نقطة عبورهم للعراق بعد دقائق من مباشرته بالمنصب.. محافظ ديالى يمنح نفسه اجازة لـ 15 يومًا (وثيقة) بعد خضوع زوجته للتحقيق.. رئيس الوزراء الإسباني يفكر في الاستقالة التميمي يباشر أعماله بمهام محافظ ديالى لحين تشكيل الحكومة الجديدة.. وثيقة الأشد مطراً منذ 1982.. راصد جوي: العراق سيتأثر بمنخفض جوي مطلع الأسبوع المقبل

التجارة تعلن زيادة في تجهيز مفردات البطاقة التموينية.. اعتمدنا على المنتوج الوطني

محليات | 23-08-2019, 10:53 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الجمعة، زيادة تجهيز مفردات البطاقة التموينية، فيما أشارت إلى اعتماد المنتج الوطني في تعاقداتها للمفردات الغذائية، وتقليص الاستيرادات الاجنبية.

وذكرت الوزارة، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "لجنة التعاقدات المركزية اعتمدت المناشئ الوطنية في عمليات الشراء خاصة مواد السكر وزيت الطعام، فضلا عن اعتماد الحنطة المحلية بشكل كامل بعد النجاح الذي حققه الموسم التسويقي بتوفير اكثر من اربع ملايين ونصف طن الامر الذي يعد تطورا لافتا لم يتحقق خلال العقود السابقة".

وأضاف البيان، أن "حديث البعض عن عقود خارجية تبرمها لجنة التعاقد المركزية عدا مادة الرز نتيجة عدم كفاية الرز المنتج محليا، انما يقصد سنوات سابقة عندما كان الاعتماد يجري بشكل كامل على الاستيردات الاجنبية، خاصة وان توجهات وزير التجارة باتجاه دعم المنتج الوطني بشكل كامل وايجاد ابواب دعم لعملية الانتاج الزراعي والصناعي سواء للوزارات المعنية بالانتاج او للقطاع الخاص العراقي الذي لابد وأن يأخذ دوره الريادي في دعم نظام البطاقة التموينية من خلال دخوله كمنافس لعمليات التجهيز والتعاقد".

وبحسب البيان، أكدت الوزارة "اعتمادها في التعاقد على المناشئ الوطنية اغلق وبشكل كامل ملفات الفساد الذي كانت مؤشرة على العقود من الشركات الاجنبية، فضلا عن التحسن الكبير الذي شهدته نوعيات المواد المجهزة للمواطنين حيث لم يتأشر وجود اي حالة شك او عدم صلاحية بسبب الفحص التدقيق لمختبرات الوزارة التي حصلت على شهادات متقدمة من وزارة التخطيط كونها تلتزم بالضوابط والمواصفات العالمية في عمليات الفحص".

وأكدت التجارة توجيه الوزير محمد هاشم العاني، بـ"زيادة عمليات تجهيز المفردات الغذائية صمن نظام البطاقة التموينية، وتشمل زيادة الكميات المجهزة للسكر وزيت الطعام لشهرين عن العام الماضي لتصبح ثماني وجبات بدلا من ستة، كذلك تجهيز مادة الطحين لتصبح عشر وجبات بدلا من ثمانية، وهذا ما يحصل لأول منذ عام 2014 فضلا عن توزيع مادة الطحين الى جميع العوائل المشمولة بنظام الرعاية الاجتماعية على امتداد العام وبشكل منتظم".