آخر الأخبار
بعد موسم واحد في حديقة الأمراء.. الإطاحة بنجم سان جيرمان السوداني في واشنطن وأردوغان ببغداد.. تعليق من البرلمان عن تزامن الزيارتين: مخطط لهما وزير العمل يوضح مبادرات هيئة ذوي الإعاقة ويؤكد: قمنا بثورة في عملها اندلاع حريق ضمن مقربات مستشفى آزادي التعليمي في كركوك دعوات لاستغلال زيارة أردوغان إلى العراق.. ومختص يوجه رسالة للحكومة - عاجل

محافظ ديالى يكشف حقيقة الاتفاق مع الجانب الإيراني لإعادة فتح منفذ مندلي

سياسة | 23-08-2019, 12:19 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى 

نفى محافظ ديالى، مثنى التميمي، اليوم الجمعة، وجود اتفاق مع الجانب الايراني، يقضي بإعادة فتح منفذ مندلي الحدودي، في الاسبوع المقبل.

وقال مثنى التميمي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الأنباء التي تتحدث عن وجود اتفاق لإعادة فتح منفذ مندلي الحدودي بين العراق وايران الاسبوع المقبل، غير صحيحة ولم يجر الاتفاق مع محافظ كرمنشاه الايرانية، على أي موعد لإعادة الافتتاح".

وأوضح التميمي، أن "الاجتماع الذي جمعني مع محافظ كرمنشاه  في بلدة سومار الايرانية قبل أيام، تناولت وضع خارطة طريق لمعالجة كل السلبيات وتأمين حلول عاجلة، ورفع تقارير رسمية إلى الحكومة العراقية، لإعادة فتح المنفذ بعد اكمال كافة المتطلبات".

وأكد محافظ ديالى، أن "قرار إعادة فتح المنفذ، مرهون بيد الحكومة المركزية"، مشيراً إلى أن "فتح منفذ مندلي له أهمية للجانبين العراقي والايراني، باعتباره منفذا حيويا للتبادل التجاري، ويدر اموالا كبيرة لخزينة الدولة العراقية، يخصص جزء منها لتمويل مشاريع الاعمار في ديالى".

وكانت وسائل إعلام، قد نقلت في وقت سابق، عن مسؤولين إيرانيين قولهم، ان منفذ مندلي الحدودي مع العراق سيعاد افتتاحه خلال الاسبوع المقبل.  

وكان رئيس هيأة المنافذ الحدودية كاظم العقابي، قد أكد أمس الخميس، أن تصريحات المسؤولين الإيرانيين حول إعادة فتح منفذ مندلي الحدودي مع إيران الأسبوع المقبل لا تعني لهيأته شيئاً لأن المنفذ اغلق بأمر رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي.

وقال العقابي خلال مشاركته في برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة" الفضائية، وتابعته (بغداد اليوم)، إن "المنفذ سيحال إلى الاستثمار، وبالتالي تطوير عمله، أما تصريحات المسؤولين الإيرانيين حول فتح منفذ مندلي الأسبوع المقبل فهو أمر يخصهم، أما نحن فنتبع لرئيس الوزراء العراقي وليس الإيراني"، مشيرا إلى أن "تهريب المخدرات إلى العراق لا يتم عبر المنافذ الحدودية فقط، وإنما من خلال الشريط الحدودي وطرق نيسمية ومعابر غير رسمية، وتهريبها ليس فقط مع ايران".

وكانت الحكومة العراقية قد قررت يوم (9 آب 2019)، إغلاق معبر (سومار- مندلي) وتحويل موظفيه إلى معبر المنذرية الحدودي مع ايران.