آخر الأخبار
تقلبات جوية وامطار متفرقة بعدة اماكن من العراق - عاجل التربية تعلق على فيديو لطالب يحرق مدرسته (فيديو) مقتل شخص وإصابة 3 بنزاع عشائري في المثنى (فيديو) النزاهة ترصد هدر قرابة (١,٥) مليار دينار بمديرية زراعة ذي قار بسبب ملفين.. باحث: زيارة السوداني لواشنطن لا تختلف عن زيارات رؤساء الوزراء السابقين

إيران تخطط لإنشاء مصانع في العراق وتتحدث عن تحقيق 9 مليارات دولار

اقتصاد | 22-08-2019, 10:49 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

أعلن رئيس غرفة التجارة بمحافظة كرمانشاه الايرانية، كيوان كاشفي، اليوم الخميس، أن صادرات بلاده إلى العراق بلغت 9 مليارات دولار خلال العام الماضي، فيما أكد سعي طهران لإنشاء مصانع لتجميع بعض السلع الايرانية في العراق.

وقال كيوان كاشفي، خلال اجتماع عقد اليوم في مدينة كرمانشاه مع اعضاء غرفة التجارة لمحافظة بابل، إن "العام الماضي بلغت صادرات ايران للعراق للمرة الاولى نحو 9 مليارات دولار من ضمنها 3 مليارات عبر محافظة كرمانشاه".

وأضاف كاشفي، أن "الحفاظ على هذا الحجم من الصادرات بحاجة الى سبل داعمة مثل هذه الاجتماعات"، معتبراً "الاستثمارات المشتركة وصادرات المواد الخام وانشاء مصانع لتجميع (مونتاج) بعض السلع الايرانية في العراق، من ضمن استراتيجيات ايران لتنمية الصادرات الى العراق".

وأشار إلى ضرورة "الاستفادة الى اقصى حد ممكن من الحدود المشتركة الطويلة بين البلدين"، مبينا ً أن "الزيارة الاخيرة للرئيس روحاني الى العراق تضمنت الاتفاق على انشاء 3 مراكز تجارية مشتركة بين البلدين احدها سيكون في كرمانشاه".

وتابع، رئيس غرفة التجارة بمحافظة كرمانشاه، أن "حجم الترانزيت بين ايران والعراق يمكنه ان يبلغ 5 اضعاف"، معربا عن امله بـ"الغاء تأشيرة الدخول بين البلدين في ضوء ازدياد المعاملات وتعزيز العلاقات بينهما".