آخر الأخبار
وزير العمل يوضح مبادرات هيئة ذوي الإعاقة ويؤكد: قمنا بثورة في عملها اندلاع حريق ضمن مقربات مستشفى آزادي التعليمي في كركوك دعوات لاستغلال زيارة أردوغان إلى العراق.. ومختص يوجه رسالة للحكومة - عاجل راصد الزلازل الهولندي يهاجم غيتس وهارفرد: فكرة حجب ضوء الشمس سيتسبب بكوارث وأمراض خطة رديفة للحصاد.. ثلاث خطوات لتأمين محصول الحنطة بالعراق

ما هو مصير سور بغداد الأمني والمبالغ التي صُرفت عليه ؟

أمن | 21-08-2019, 05:54 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي، الأربعاء، 21 آب، 2019، عن مصير سور بغداد الامني الذي بدأت عمليات بغداد بانشائه قبل 4 اعوام.

وقال المطلبي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "مشروع سور بغداد الامني لم تصرف عليه مبالغ كبيرة، لانه انجز من خلال نقل القطع الكونكريتية التي كانت موجود في العاصمة الى السور".

وأضاف، أن "الأموال التي صرفت هي فقط، اجور الوقود للعجلات التي نقلت تلك القطع"، مبيناً أن "نسبة (80 %)، من السور انجزت".

وأوضح، أن "نسبة 80‎%‎ شملت جميع المناطق الحمراء التي كانت تشكل مصدر قلق للعاصمة"، مبيناً أن "النسبة المتبقية تعد مناطق آمنة لم يحدث فيها اي خلل امني، لكن أيضا ستغلق في الفترة المقبلة لتحصينها اكثر".

وأعلنت قيادة عمليات بغداد، في عام 2015، المباشرة ببناء "سور بغداد"، إلا أن المشروع توقف بسبب اعتراضات سياسية، لكن سرعان ما تم استئناف العمل به بعد عدة أشهر، بعدما أكدت الحكومة أن المشروع سيحول بغداد إلى منطقة يتم التحكم بداخلها. 

وكشف المطلبي، الأحد، 03 آذار، 2019، سبب تاخر انجاز مشروع "سور بغداد" رفم بدء العمل به قبل 4 اعوام.

وقال المطلبي، لـ" بغداد اليوم"، إن "العمل بمشروع سور بغداد وعملية نقل الصبات الكونكريتية من داخل بغداد الى الأطراف مستمر"، كاشفاً عن سبب تأخر انجازه بالقول انه يعود الى "وجود نقص بمشاركة الوزارت في عملية نقل الصبات الكونكريتية الى اطراف بغداد، ما سبب بعض الاحراج على اعتبار ان عمليات بغداد لاتملك اليات كافية وتعتمد على الوزرات الأخرى".

ولفت إلى أن "هنالك نوع من عدم التعاون من قبل الوزرات وكل وزارة لها سببها في التقصير، فمثلا الدفاع اليات جهدها  الهندسي تعمل في مراكز العمليات بالمناطق التي تشهد قتالاً، وهذا لا يعد تقصيراً بحجم الحاجة الى زيادة الجهد الهندسي لبقية الوزرات".