earthlinktele

الكشف عن سبب تعطيل عقد شراء العراق لمنظومة "اس 400" الروسية

تخطي بعد :
سياسة 2019/08/19 22:03 2251 المحرر:ms
   

بغداد اليوم- خاص

كشف عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي كريم المحمداوي، يوم الاثنين، عن سبب تعطيل عقد "شراء العراق منظومة "إس 400" الروسية.

وقال المحمداوي، لـ"بغداد اليوم"، ان "العراق كانت لديه نية خلال الفترة السابقة، بتطوير منظومته الدفاع الجوية، من خلال شراء منظومة (إس 400) الروسية، لكن الضغوطات والتدخلات الأمريكية، عطلت تلك الصفقة، لغاية اللحظة".

وبين ان "الولايات المتحدة الأمريكية، تريد ان تبقى الاجواء الجوية العراقية، مخترقة، حتى تتصرف هي وحلفاؤها بكل اريحية في الاجواء العراقية، وتنفذ اجنداتها ومشاريعها، دون اي رقيب او حسيب، ولهذا تعطلت صفقة شراء منظومة (إس 400) الروسية".

وشدد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، على "ضرورة امتلاك العراق منظومات دفاع جوية متطورة، من أجل حفظ سيادة البلاد، وكذلك حفظ الأمن القومي العراقي، والتصدي لاي طيران معادي، مهما كانت هويته".

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع السابق في البرلمان العراقي حاكم الزاملي، قد كشف في تصريحات صحفية، 5 - 5 - 2019، أن بغداد تتفاوض لشراء منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس 400"، مشيرا إلى أن هذه المنظومة مهمة جداً، ومن المتوقع أن تدخل العراق خلال العامين المقبلين"، مشيرا إلى أن "أميركا تقف ضد هذه الصفقة، وبالتالي لن تسمح للعراق -بأي شكل من الأشكال- بامتلاك هذا السلاح المتطور".

ويعد هذا النظام الصاروخي الروسي الذي يصل مداه إلى أربعمئة كيلومترا أحد أكثر الأنظمة تطورا، ويستطيع تدمير أهداف تتحرك بسرعة خمسة كيلومترات في الثانية، بما فيها الطائرات والصواريخ ذاتية الدفع ومتوسطة المدى والصواريخ المجنحة.


اضافة تعليق


Top