آخر الأخبار
حكومة سنجار ممتعضة من تخصيصاتها المالية: لا توازي حجم الدمار ما مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق)

حقوق الانسان تكشف مخالفة دستورية بطرق المنطقة الخضراء.. هذا ما على الحكومة فعله

سياسة | 19-08-2019, 03:40 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو مفوضية حقوق الانسان علي البياتي، الاثنين (19 اب 2019)، وجود خرق دستوري بشأن طرق المنطقة الخضراء في بغداد.

وقال البياتي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الكثير من الشوارع  داخل المنطقة الخضراء ممنوعة حتى على من  لديه باجات المنطقة الخضراء ولا يستطيع ان يدخلها احد الا بتخويل خاص"، مبينا أن "قسماً منها بسبب وجود بيوت مسؤولين فقط وهو اجراء غير قانوني خاصة ان فيها دوائر ومؤسسات عامة".

واضاف أنه "بالإمكان الاعتماد على التقنيات واجهزة كشف المتفجرات الحديثة والتدقيق الأمني بدل قطع الشوارع ومنع المواطنين والموظفين والمراجعين من الوصول الى  الدوائر بسهولة"، لافتا إلى أنه "اذا كانت الحكومة تعتبر فتح المنطقة الخضراء إنجازا، فعليها اتمام هذا الاتجار بالكامل وليس بشكل جزئي".

وتابع، أن "هذه الاجراءات تخالف المادة 44/ أولا من الدستور العراقي الذي ينص ( للعراقي حرية التنقل والسفر والسكن داخل العراق وخارجه)".

وأغلقت القوات الأمريكية، المنطقة الخضراء عقب غزوها العراق عام 2003، لتكون مقرا لها، وتضم حاليا معظم مؤسسات الحكومة العراقية إلى جانب عدة سفارات أكبرها السفارة الأمريكية.

وفتحت الحكومة العراقية، الثلاثاء، 4/ 6/ 2019،  المنطقة الخضراء أمام المواطنين بشكل كامل بعد 16 سنة على إغلاقها، وحصر دخولها على فئات محددة وببطاقات تعريف خاصة.