آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

مساع لإدراج “قطار بغداد” في الموازنة التكميلية.. وعرضان كوري وفرنسي لانشائه

محليات | 19-08-2019, 03:14 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف رئيس لجنة التخطيط الستراتيجي في مجلس محافظة بغداد، نزار السلطان، الاثنين (19 اب 2019)، عن تنسق حكومة بغداد المحلية مع وزارة التخطيط لإدراج مشروع القطار المعلق ضمن الموازنة التكميلية للعام الحالي.

وقال السلطان في تصريح صحفي، أن "المحافظة تسلمت عرضا من ائتلاف المصارف العالمية الدائم الذي يضم شركتي (الستروم) الفرنسية و(هيونداي) الكورية المنفذتين للمشروع من اجل تمويله للبدء بالتنفيذ من قبلهما".

واضاف، أن "المحافظة وبناء على ذلك، تقدمت بطلب رسمي الى وزارة التخطيط من اجل استحصال موافقتها على ادراج المشروع ضمن الموازنة التكميلية للعام الحالي 2019".

وكانت وزارة التخطيط، قد بحثت الأربعاء (7 اب 2019)، مع شركة فرنسية دراسات وتصاميم القطار المعلق في العاصمة بغداد.

وذكرت الوزارة، في بيان تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، أن "وزير التخطيط نوري صباح الدليمي استقبل، وفداً من شركة (ألستوم) الفرنسية المتخصصة في تأسيس البنى التحتية للسكك الحديدية وصناعة القطارات، ضم ديدييه بفلوغير المدير التنفيذي للشركة في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وأفريقيا، ومارك غروسيه المدير التنفيذي للشركة في العراق"، مبيناً أن "اللقاء شهد بحث دراسات وتصاميم القطار المعلق في بغداد، والمشاريع الممكن تنفيذها في غيرها من المحافظات".

وأوضح الدليمي، أن "استراتيجية الحكومة العراقية في التواصل مع الشركات العالمية المتخصصة لتنفيذ المشاريع الخدمية في كافة المجالات"، مؤكداً على "أهمية أن يكون للقطاع العراقي الخاص مساهمة مباشرة في إجراءات التعاون والتنفيذ، وضرورة مساهمة الشركات العالمية في تطوير الخبرات العراقية وتوفير المزيد من الفرص العمل لحملة الشهادات".

وأضاف البيان، أن "اللقاء شهد مناقشة آخر نتائج المباحثات التي شهدها الاجتماع الذي تم مؤخراً بين رئيس الوزراء وشركة (ألستوم) بحضور وزير التخطيط، والذي تم خلاله الاتفاق على عقد لقاء مع الجهات ذات العلاقة في الحكومة المركزية، وتقديم رؤية متكاملة عن المشروع ومدى الخدمات التي سيقدمها وأثرها الإيجابي المباشر على المواطن".

من جهته، أكد الوفد "حرصه على تعزيز كافة سبل التعاون مع القطاعين العام والخاص في عموم العراق، وتقديم الاستشارات والحلول فضلاً عن إجراءات التنفيذ السريعة ضمن المواصفات العراقية والعالمية، معربين عن خالص تقديرهم للتسهيلات التي قدمها وزير التخطيط للشركات الأجنبية العاملة في العراق".