آخر الأخبار
صفقة برشلونة على رادار قطبي مانشستر صحيفة امريكية: القيادة السياسية لحماس تبحث نقل مقرها الى خارج قطر القبض على ارهابيين اثنين في "آسيا والغويثات" بكرخ بغداد الزيارة السابعة من نوعها خلال أشهر قليلة.. يارالله في ديالى لبحث 5 ملفات "مهمة" الثقافة تعد العراقيين بقائمة طويلة من المهرجانات الثقافية "بنخب عالمية"

الاعرجي: جهة دينية عليا هي من رشحت عبد المهدي.. هذا ما تتحمله الكتل بحال فشله

سياسة | 18-08-2019, 04:27 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال نائب رئيس الوزراء الاسبق بهاء الاعرجي، الاحد (18 آب 2019)، إن جهة دينية عليا هي من رشحت رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لتولي المنصب، فيما أشار الى أن فشله سيكون فشلاً للكتل.

وقال الاعرجي في بيان له: "لقد ساهمت الكتل السياسيّة باختيار رئيس الوزراء بعد أن رُشِّح من جهةٍ دينيةٍ عليا، وهو خيارٌ جيد، وعليه فإنّ نجاحه يعتمد على تعاون هذه الكتل معه في تنفيذ برنامجه الحكومي والعكس صحيحٌ أيضاً".

وأضاف، أن "أيّ محاولة لسحب الثقة منه تعني فشل هذه الكتل في اختيارها أو عدم نجاحها في الحصول على مغانمها".

وكان النائب عن كتلة تحالف سائرون جواد الساعدي، قال الأحد، 18 آب، 2019، إن الكتل المعترضة على اداء الحكومة قريبة من استجواب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي واقالته، فيما بين أن سائرون منح عبد المهدي حتى 24 من شهر تشرين الاول المقبل لتنفيذ برنامجه الحكومي وإنهاء ملف الدرجات التي تدار بالوكالة.

وذكر الساعدي في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، أن "هدفنا في الوقت الحاضر ليس تغيير أو استبدال رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بشخصية أخرى، بقدر ما هو منصب على تقويم عمل الحكومة، ومساعدتها في تنفيذ برنامجها ضمن التوقيتات المحددة لها".

وتابع الساعدي، أن "الحكومة ليست لديها خطوات جادة لتنفيذ برنامجها الحكومي"، مشددا على ان "كتلته لا تريد إفشال مهمة هذه الحكومة وتحاول تحقيق النجاح لها عبر الالتزام بالتوقيتات التي وضعتها في برنامجها الحكومي".

وحذر النائب عن محافظة بغداد من "تراخي الحكومة وعدم التزامها بمضمون وفقرات البرنامج الحكومي المصوت عليه داخل مجلس النواب"، مشيرا إلى ان "هذا التراخي سيدفع الكثير من الكتل البرلمانية لسحب الثقة عن عادل عبد المهدي ضمن الإجراءات التي كفلتها المواد الدستورية".