آخر الأخبار
النزاهة: استقدام أعضاء لجنة الجباية في بلدية الصويرة بتهمة هدر المال العام هل ناقش اردوغان مع القيادات السياسية السنية "انتخاب رئيس البرلمان"؟ - عاجل نقابة الفنانين العراقيين توجه عقوبة الانذار لـ "الفنانة" عايدة الغريب المنتخب الأولمبي يواجه نظيره الفيتنامي في الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا إيران تفتح مركزاً تجارياً متخصصاً بالبناء والتشييد في العراق

العمليات المشتركة: فرضية القصف الجوي لمعسكر الصقر واردة.. هذا ماسنفعله مع الطائرات المجهولة

سياسة | 17-08-2019, 16:26 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

أكدت قيادة العمليات المشتركة، السبت (17 اب 2019)، أن فرضية القصف الجوي واردة في الحادثة التي تعرض لها معسكر الصقر جنوب بغداد، فيما كشف عن الاجراءات التي سيتم اتخاذها مع الطائرات التي تدخل الاجواء العراقية دون موافقة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.
وقال المتحدث باسم القيادة، العميد يحيى رسول، في مقابلة متلفزة، مع برنامج "سياسي الابعاد"، إن "التحقيق لا يزال جاريا بشأن حادثة معسكر الصقر التي اسفرت عن استشهاد شخص واصابة 39 اخرين"، مبيناً أن "فرضية القصف الجوي واردة في حادثة المعسكر".
ولفت الى أن "التحالف الدولي ليس من ضمن اللجنة التحقيقية بحادثة معسكر الصقر".
وبين رسول، إن "التحالف الدولي لا يمتلك اي صلاحية للطيران دون موافقة العراق"، مؤكداً أنه "سيتم استهداف اي طائرة تحلق دون موافقة عبد المهدي".
وانفجر كدسٌ للعتاد الإثنين (12 آب 2019) في إحدى مستودعات معسكر "صقر" في منطقة الدورة جنوبي بغداد، وثق ناشرون لحظاته التي سُمِع  دويها في العاصمة، ما أسفر عن وفاة شخص وإصابة 29 آخرين وفق حصيلة لوزارة الصحة، قبل أن تعلن مديرية الدفاع المدني نجاح فرقها بإخماد حرائق المستودعات فجر الثلاثاء.
عقب ذلك وجه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الخميس (15 اب 2019)، بالتحقيق في حادثة معسكر الصقر واستكمال نقل مخازن السلاح خارج المدن.
وذكرت قيادة العمليات المشتركة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "عبد المهدي ترأس اجتماع مجلس الامن الوطني، ووجه بأجراء تحقيق شامل تشترك فيه كافة الجهات المسؤولة للتحقيق في حادث انفجار مخازن العتاد في معسكر الصقر ورفع تقرير خلال مدة اقصاها اسبوع من تاريخه".
وأضاف البيان أن "التوجيه شمل ايضا استكمال الخطط الشاملة لنقل المخازن والمعسكرات التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية والحشد الشعبي او العشائري او غيرهما من فصائل شاركت في المعارك ضد داعش الى خارج المدن على ان تصدر الاوامر النهائية للتنفيذ قبل نهاية الشهر الجاري لتحدد التواريخ النهائية لجعل المدن خالية من مثل هذه المعسكرات والمخازن وذلك كله وفق السياقات الاصولية للقوات المسلحة".
واعتبر عبد المهدي أن "اي تواجد لمعسكرات عسكرية او مخازن عتاد خارج الخطة والموافقات المرسومة سيعتبر تواجدا غير نظامي ويتم التعامل معه وفق القانون والنظام، فضلا عن إلغاء كافة الموافقات الخاصة بالطيران في الاجواء العراقية (( الاستطلاع ، الاستطلاع المسلح ، الطائرات المقاتلة ، الطائرات المروحية ، الطائرات المسيرة بكل أنواعها )) لجميع الجهات العراقية وغير العراقية".
واشار البيان إلى أن "عبد المهدي حصر ان تكون من القائد العام للقوات المسلحة حصرا او من يخوله اصوليا"، داعيا "جميع الجهات الالتزام التام بهذا التوجيه واي حركة طيران خلاف ذلك يعتبر طيران معادي يتم التعامل معه من دفاعاتنا الجوية بشكل فوري ".
ووجه عبد المهدي "بالمباشرة بتعويض المواطنين على الاضرار البشرية والمادية التي تعرضوا لها نتيجة الحادث وفق القانون. قيادة العمليات المشتركة بغداد 15 اب 2019".