آخر الأخبار
التربية تحدد آلية تنقلات التلاميذ والطلبة في ممثليات كردستان.. وثيقة مجلس الوزراء يعقد جلسة "تعويضية" برئاسة السوداني قتلى وجرحى في مواجهات مسلحة بين الشرطة ومتهم مطلوب في السليمانية تدمير أكثر من 12 ألف لغم ومقذوف يعود لــ "حرب الثمانين" في أربيل تحذير من البنك المركزي عن "إساءة استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني"

مقترح بصري لإنشاء بديل لـ”سفوان” ومسؤول محلي يصف المنفذ بـ”البائس”: اعماره مستحيل

محليات | 17-08-2019, 14:23 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

انتقد مدير ناحية سفوان جنوب غربي البصرة، طالب الحصونة، السبت، إجراءات الحكومة المركزية فيما يخص عملية اعمار منفذ سفوان الحدودي، واصفا تلك الاجراءات بالفاشلة والبائسة.

وقال الحصونة لـ(بغداد اليوم)، ان "عملية إعمار منفذ سفوان ولادة عسيرة في منفذ فاشل تتحملها الحكومة المركزية"، مبينا ان "منفذ سفوان احيل من قبل وزارة الداخلية الى شركتي ائتلاف الحبوة ووفاء الأرض من اجل اعماره بقيمة 50 مليار دينار".

واوضح، ان "الشركة لم تنجح في عملية اعمار المنفذ واكتفت بمرحلة الأساسات ووصلت الى نسبة انجاز 15 بالمئة وعند احتلال داعش لمدن العراق توقف المشروع بشكل كامل"، كاشفا عن "مطالبة الشركة المنفذة في الوقت الحالي بمبلغ يزيد عن السبعة مليارات دينار مقابل انسحابها من المنفذ وتسوية الأمر مع الحكومة المحلية".

وأضاف، ان "حكومة البصرة المحلية امتنعت عن دفع اي مبلغ للشركة وسوف تقوم بأنشاء منفذ جديد مجاور للمنفذ الحالي في حال لم تصطدم باجراءات الحكومة المركزية"، مشيرا الى ان "المنفذ بائس ولا يرتقي لتسمية منفد بل هو مجرد معبر بري يفتقر لأي خدمات".

وطالب الحصونة، الحكومة المركزية بـ"تقليل البيروقراطية وفسح المجال امام حكومة البصرة المحلية لأنشاء منفذ جديد يكون بوابة لائقة للعراق من جهته الجنوبية".