آخر الأخبار
المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة"

الداخلية تعلن تفاصيل زيارة وزيرها الى طهران وتكشف عن اجراءات جديدة بشأن الأربعينية

سياسة | 17-08-2019, 11:42 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشفت وزارة الداخلية، السبت، عن تفاصيل وزيرها ياسين الياسري الى ايران، مبينة توقيع مذكرة تعاون بين الجانبين لإنجاح مراسم الزيارة الاربعينية.

وذكر المكتب الإعلامي للياسري في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "الوزير وصل اليوم والوفد المرافق له إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبعد وصوله مباشرة عقد اجتماع ثنائي مشترك مع نظيره الإيراني في مقر وزارة الداخلية الإيرانية أسفر عن توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثنائي المشترك بين وزارتي داخلية البلدين ما يسهم في إنجاح مراسم زيارة الاربعين القادمة للامام الحسين ويحقق انسيابية للزائرين في تأدية مناسك الزيارة".

وتابع البيان "كما جرى خلال الاجتماع بحث اسس التعاون المشترك وتعزيز الأمن في البلدين الجارين عن طريق توسيع آفاق التعاون الثنائي".

من جهته أوضح الوزير "عمق العلاقة التي تربط العراق وإيران"، مؤكدا "حرص الحكومة في بغداد على الارتقاء بمستوى هذه العلاقة وبما يحقق تطلعات البلدين ومصالح شعبيهما"، ناقلا "تحيات رئيس الوزراء الى ايران حكومة وشعبا".

واعرب الياسري عن "أمله في أن تكون الزيارة لهذا العام مثالية من جميع النواحي لتجربة العراق الكبيرة في التعامل مع الزيارات المليونية "، مبينا ان "ثمة إجراءات اتخذت في وزارة الداخلية ستسهل من تحقيق نجاح الزيارة الأربعينية منها فتح منفذ جديد للزائرين وهو منفذ المنذرية الذي سيقلل الزخم على باقي المنافذ وكذلك إجراءات ختم الجوازات فقط وعدم الحاجة إلى الفيزا وتشكيل لجنة عليا في وزارة الداخلية للإشراف على دخول الزائرين وتأمين الحماية اللازمة لهم".

كما بحث الوزير الداخلية مع نظيره الإيراني بحسب البيان "عدد من المواضيع الأمنية ذات الاهتمام المشترك ومنها أمن الحدود حيث جرى الاتفاق على عقد لقاءات مشتركة بين قائدي الحدود البلدين لوضع رؤى مشتركة تضمن إدارة الحدود بين العراق وإيران بشكل فاعل لمنع حالات التسلل ".

كما جرت مناقشة "موضوع العراقيون المقيمون في الجمهورية الإسلامية وضرورة التعاون لتلبية احتياجاتهم ومتطلبات إقامتهم"، وفقا للبيان.