آخر الأخبار
"خوفًا من سقوطها".. توجيه بـ"اخلاء تدريجي وسريع" لبناية مصرف الرافدين الرئيسي السوداني: هدفنا خدمة أبناء شعبنا الإطاحة بـ 10 مطلوبين في بغداد مصر.. انخفاض بمعدل السكان لأول مرة منذ نصف قرن نائب يكشف عن ضغوط لإعادة انتخاب التميمي محافظاً لديالى

بالفيديو.. موجة ملحية قادمة من ذي قار تفتك بالثروة السمكية شمال البصرة

محليات | 17-08-2019, 08:20 |

+A -A

بغداد اليوم _ خاص

ناشد مربو الأسماك في قضاء الهارثة شمالي البصرة، السبت (17 اب 2019)، الجهات المعنية بتعويضهم عن الخسائر الفادحة التي يتعرضون لها بسبب الموجات الملحية.

وقال أحد مربي الأسماك في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "قدوم كتلة ملحية من محافظة ذي قار الى شمال البصرة،فتك بالثروة السمكية"، مطالبين بإنقاذ "الثروة الزراعية والحيوانية الوطنية من ما تتعرض له من ضربات موجعة بين الحين والأخر".

وكشف، عن "تحول مياه شط العرب في قضاء الهارثة بشكل مفاجئ الى مياه مالحة باتت تفتك بالثروة السمكية رغم ارتفاع منسوب المياه"، مشيراً الى "تضرر اكثر من 200 بحيرة لتربية الأسماك بسبب الموجة المحلية التي لم تكن بالحسبان حيث أن كميات الامطار كانت وفيرة ومناسيب المياه ارتفعت نسبيا الامر الذي دفع لإستغلال الظروف الجيدة لتربية الإسماك".

وكانت لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة البصرة، قد حذرت السبت (17 اب 2019)، من ما وصفتها بالـ"كارثة البيئية"، بسبب كتلة مائية مالحة قادمة من محافظة ذي قار".

وقال رئيس اللجنة حيدر الساعدي في تصريح لـ (بغداد اليوم)، إن "قدوم هذه الكتلة من محافظة ذي قار باتجاه محافظة البصرة، سيؤدي الى تكرار ازمة العام الماضي"، واصفا "جهود الدوائر الخدمية لمواجهة الخطر القادم الى البصرة بالبعيدة عن الواقع حيث ان الدوائر المعنية طلبت تخصيص 7 مليار دينار من اجل انشاء سدة ترابية".

واعتبر الساعدي، "انشاء السدة بالأمر غير المجدي، وان الحل هو تحويل هذه الكتلة المائية للمصب العام قبل اختلاطها بمياه شط العرب في البصرة"، مطالبا بـ"تدخل الوزارات المعنية وتشكيل خلية ازمة بأسرع لتدارك تكرار ما حصل في الصيف السابق في محافظة البصرة".