آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

نحو ألف شخص يسجلون أسماءهم للتبرع بأعضائهم البشرية في كردستان

سياسة | 15-08-2019, 07:07 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

وقال رئيس منظمة المتبرعين بأعضائهم البشرية في إقليم كردستان، فرهاد قادر، الخميس (15 اب 2019)، إن حوالي 1000 شخص، أكثرهم من النساء في الاقليم، قاموا بتسجيل اسمائهم للتبرع بأعضائهم البشرية بعد وفاتهم.

وذكر قادر في تصريح صحفي، أن "حوالي 1000 شخص سجل أسمه منذ بداية تأسيس منظمتنا قبل 6 سنوات ولحد الآن، وذلك للتبرع بأعضائهم البشرية بعد الوفاة للقطاع الصحي، حيث تشكل الاناث أكثر من 50% مقارنةً بنسبة الذكور".

وطالب رئيس المنظمة بـ "افتتاح مستشفى خاص للأشخاص الذين يريدون التبرع بأعضائهم"، موضحاً بأنه "كان هنالك شخصان قاما بتسجيل اسمائهم لغرض التبرع بأعضائهم البشرية بعد الوفاة، ولكننا لم نستطع الاستفادة من ذلك بسبب غياب مستشفى خاص يقوم بمثل هذه العمليات".

وأضاف، أنه "في حال وجود مستشفى خاص، سنتمكن من نقل بعض الاعضاء البشرية من الشخص المتوفى، الى الشخص المريض، مثل نقل الكلية والقلب وبعض الأوردة، بالإضافة الى طلاب الكليات والمعاهد الطبية الذين سيتمكنون من اجراء الدراسات على هذه الأعضاء البشرية".

وبين، أن "هنالك أشخاص تبرعوا بأعضائهم البشرية كالكلية مثلا وهم لا يزالون على قيد الحياة".

يشار الى أن برلمان الإقليم لم يقر قانون يخص التبرع بالأعضاء البشرية.