earthlinktele

عضو بالمالية النيابية يحذر من “كارثة” اقتصادية ويكشف قيمة واردات المنافذ الحدودية

تخطي بعد :
سياسة 2019/08/14 21:59 1149 المحرر:amm
   

بغداد اليوم- بغداد

طالب عضو اللجنة المالية في مجلس النواب حنين قدو، الأربعاء، بالكشف عن موارد المنافذ الحدودية التي تعد ثاني اكبر موارد البلاد بعد النفط.

وقال القدو في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "التفكير بايجاد موارد أخرى غير النفط بات أمراً ضروري اكثر من السابق، خصوصا بعد تقرير صندوق النقد الدولي".

واضاف ان "موارد المنافذ تصل يوميا الى اكثر من ملياري دينار عراقي، بالتالي يجب تشديد الرقابة على حركة تلك الأموال من اجل ضمان وصولها الى خزينة الدولة، وكذلك سيطرة الدولة على تلك المنافذ وابعادها عن شبهات الفساد".

وأشار الى ان "اعتماد البلاد على النفط دول تفعيل القطاعات الأخرى سيؤدي بالبلاد الى كارثة اقتصادية حقيقية خصوصا مع الركود الاقتصادي الذي يشهده البلاد".

واعلنت الهيئة العامة للكمارك، الاحد الماضي ن تسجيل مركز كمرك طريبيل الحدودي ايراداً   ليوم فاق المليار دينار.

وقالت الهيئة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان "استمرار التزايد في معدلات الايرادات المتحققة في اغلب مراكزها الكمركية يأتي كنتيجة طبيعية للجهود التي تبذلها كوادرها العاملة هناك فضلا عن الادارة المتميزة خلال الفترة الحالية من عمر الهيئة"، موضحة أن "مركز كمرك طريبيل حقق أمس السبت ايراداً   ليوم امس السبت فاق المليار دينار".

وطالبت الهيئة بـ"ايلاء اهتمام كبير بالمنافذ الحدودية وتوفير متطلبات العمل الكمركي التي تفتقد لها هذه المنافذ رغم ما تدره من مبالغ ضخمة للموازنة العامة كان من المفترض أن تسهم في تطوير بناها التحتية وتركيز الدائرة المسؤولة على بنائها للسعي لتوفير احتياجات الدوائر العاملة فيها".


اضافة تعليق


Top