آخر الأخبار
بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي

صحة النجف تنفي تسجيل إصابة بفايروس”زيكا”وتوضح بشأن حالات التشوه الولادي

محليات | 14-08-2019, 10:13 |

+A -A

بغداد اليوم- النجف

نفت دائرة صحة محافظة النجف، الأربعاء، تسجيل حالة تشوه ولادي ناتج من الإصابة بفايروس "زيكا"، مبينا ان هناك العديد من العوامل التي تساعد على حدوث التشوهات الخلقية.

وقالت الدائرة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "ما أشيع عن وجود حالة تشوه ولادي يعود لاصابة بفايروس زيكا، غير صحيحة اطلاقا"، مضيفة ان "هناك العديد من العوامل التي تؤدي الى حدوث التشوهات الولادية فقد يكون تعرض الام  الحامل للاشعاع سبب للتشوه الولادي وقد يكون تناول الام لبعض الادوية اثناء الحمل  خاصة في الاشهر الاولى سبب للتشوه الولادي".

وتابعت "كما ان عدم تناول الام لحبوب الفولك اسيد في الاشهر الاولى من الحمل وايضا الولادات والاسقاطات المتكررة و تناول ادوية الصرع والالتهابات الفايروسية  لدى الام  تؤدي  مفردة او مجتمعة الى  حدوث الولادات المشوهة"، مبينة "اما فايروس زيكا  فيحدث في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية  خاصة  وينتقل بواسطة نوع معين من البعوض يعيش في تلك المناطق  كما ينتقل من الانسان المصاب الى السليم عن طريق  الممارسات الجنسية الخاطئة".

وأكدت ان "الحالة التي حدثت في مستشفى المناذرة لاعلاقة لها بهذا الفايروس لامن قريب او بعيد بل هي حالة تشوه ولادي اعتيادية تحدث من فترة لأخرى للاسباب التي ذكرناها".