آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

نائب أيزيدي يقترح تشكيل خلية أزمة لإدارة سنجار

سياسة | 14-08-2019, 04:51 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اقترح النائب عن المكون الأيزيدي، حسين نرمو، الأربعاء (14 آب 2019) تشكيل خلية أزمة لإدارة قضاء سنجار.

وقال عن الاتحاد الوطني الكردستاني، نرمو في حديث لـ (بغداد اليوم) إن "الحكومة العراقية تسوف قضية سنجار ولا تتعامل بجدية مع هذا الملف، رغم ما عاناه أهالي القضاء من جرائم ومجازر ارتكبت بحقهم".

ورأى، أن "الحل يكمن في تشكيل خلية أزمة على غرار ما تم تشكيله سابقا في محافظة نينوى، وهذه الخلية تضم شخصيات مختلفة لها باع طويل في العمل والاداري والعسكري".

وأضاف: "ينبغي اشراك الجهات الادارية كافة، وحتى التشكيلات العسكرية"، مبيناً أن "هذه الخلية تتولى ادارة قضاء سنجار لحين اجراء الانتخابات المحلية في العام المقبل، لتتمكن من تحقيق الاستقرار واعادة العوائل النازحة".

وكان رئيس مجلس قضاء سنجار، ويس نايف، أعرب السبت (03 آب، 2019) عن خيبته من موقف الحكومة الاتحادية، تجاه القضاء، على الرغم من مرور 5 أعوام على الفاجعة التي حلت بالايزيدين، مشيرا الى ان القضاء لا يزال مدمرا بالكامل.

وقال نايف في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "الحكومة الاتحادية ما يزال اهتمامها بسنجار دون مستوى الطموح، ولم نلمس جدية في اعادة الاستقرار واعمار القضاء المدمر، وانهاء الصراع السياسي والأمني داخل القضاء"، مبينا أنه "على الرغم من مرور 5 أعوام على فاجعة القضاء، فإنه ما يزال مدمرا بالكامل".

وفي 3 آب 2014 استباح تنظيم داعش مدينة سنجار، وارتكب مجازر بحق سكان القضاء، ذو الغالبية الايزدية، ونهب أموالهم، وسبى واختطف نسائهم، وقتل نحو 2000 رجل من الايزديين.

وكان عدد الإيزيديين في العراق يبلغ 550 ألف نسمة قبل عام 2014 مئة ألف منهم غادروا الى الخارج بعد هجوم داعش فيما نزح 360 ألفاً إلى كردستان أو سوريا.