آخر الأخبار
بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي

العراق يتجه نحو "بريتش بتروليوم" و"إيني" بدل "إكسون موبيل" الأمريكية

اقتصاد | 9-08-2019, 03:03 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

افادت وسائل إعلام أجنبية، الجمعة (09 اب 2019)، باقتراب بغداد من عقد اتفاق مع الشركتين، البريطانية "بريتش بتروليوم"، والإيطالية "إيني"، لبناء خطي أنابيب لتصدير النفط، مبينة أن الشركتين كانا سابقا جزءا من صفقة ضخمة مع "إكسون موبيل" الأمريكية.
ونقلت وكالة "رويترز" عن خمسة مسؤولين عراقيين مشاركين في المفاوضات تأكيدهم أن الشركتين الإيطالية والبريطانية، ستتكفلان ببناء أنبوبي نفط تحت البحر بغرض التصدير، مقابل 400 مليون دولار.

وأضافت رويترز، أنه وقبل عدة أسابيع، بدا أن شركة الطاقة الأميركية العملاقة "إكسون موبيل" بصدد المضي قدما في مشروع بقيمة 53 مليار دولار، لتعزيز إنتاج العراق من النفط في حقوله الجنوبية، في خطوة مهمة لطموح الشركة بالتوسع في البلاد".

وتابعت الوكالة، عن مسؤولين قالوا لها، إن "مزيجا من الجدل بشأن التعاقد والمخاوف الأمنية، التي زادت بفعل تصاعد التوترات بين إيران المجاورة للعراق والولايات المتحدة، ساهم في عرقلة الصفقة".