آخر الأخبار
مجلس بغداد يلوح بـاستبدال" المقصرين" ويحدد معايير اختيار البدلاء مصافي الجنوب تعلن إنجاز مشروع الـ (FCC) بنسبة 80 % وتحدد موعد تشغيله نفوق اغنام وانهيار منازل.. سيول حمرين تحاصر خمس قرى ومطالبات عاجلة بإعلانها "منكوبة"- عاجل اشتباكات مسلحة ومطاردات بوليسية.. الرد السريع توجز لـ "بغداد اليوم" عملياتها بمكافحة المخدرات الاسدي: قانون الضمان الاجتماعي رافعة مهمة للاقتصاد عبر تفعيل القطاع الخاص

الداخلية تصدر بياناً بشأن القبض على العقل المدبر لعملية الهروب من سجن القناة

أمن | 8-08-2019, 07:20 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أعلن الناطق باسم الداخلية، اللواء سعد معن، الخميس، 08 آب، 2019، إلقاء القبض  على العقل المدبر لعملية الهروب من سجن القناة، شرقي العاصمة بغداد.

وقال معن، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "من خلال المتابعة الميدانية، وجمع المعلومات، تمكنت قوة مشتركة من مفارز المديرية العامة لمكافحة المخدرات، وقوات الجيش الماسكة للأرض من القاء القبض على احد الفارين من مركز شرطة القناة ببغداد".

وأضاف ان العملية تمت "بعد ان حاول مقاومة القوة المنفذة للواجب بإطلاق النار بالاشتراك مع صاحب الدار التي كانت تأويه شرقي العاصمة بغداد".

وأشار الى أن "القوة اتخذت بحقهما الاجراءات القانونية اصوليا"، منبها الى انه "يعد هذا المتهم العقل المدبر لعملية هروب السجناء، وهو من اخطر المتهمين في قضايا المخدرات".

واعلنت الوزارة فجر، الخميس، طرد ثمانية ضباط ومنتسبين من الخدمة على خلفية حادثة الهروب من مركز شرطة القناة ببغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن في بيان ان "القرار تضمن طرد خمسة ضباط وثلاثة منتسبين من الخدمة على خلفية هروب الموقوفين".

وأعلنت وزارة الداخلية، الأربعاء، 07 آب، 2019، اتمام عملية القبض على 9 هاربين من سجن القناة ببغداد.

وكان مصدر أمني كشف لـ(بغداد اليوم)، كشف ، السبت 3 اب 2019، تفاصيل هروب 15 موقوفا، من سجن القناة، مبينا أن "السجن يضم ما يقارب الـ70 موقوفاً، بادر 15 منهم أثناء تقديم الطعام لهم، بسحب الحراس وضربهم، والفرار من السجن بملابسهم الداخلية".

وتابع، أن "الموقوفين الآخرين حاولوا الهروب بالطريقة نفسها، لكن حراس المركز فتحوا النار وسيطروا على الوضع، وتمكنوا من إغلاق السجن".

إثر ذلك، وفي وقت لاحق من السبت (3 آب 2019)، أصدر وزير الداخلية ياسين الياسري أمراً باعفاء قائد شرطة بغداد ومدير شرطة الرصافة ومدير قسم باب الشيخ من مناصبهم، وشكل لجنة تحقيقية من كبار ضباط الوزارة للتحقيق في ملابسات حادثة الهروب، وأوعز بتشكيل عدة فرق عمل للبحث والتحري عن الهاربين وتكثيف الإجراءات الاستخبارية وتوحيد الجهود لإلقاء القبض عليهم.