آخر الأخبار
دبلوماسي إيراني: أمريكا تراقب العلاقة بين طهران وبغداد مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة العراق مقبل على ارتفاع بدرجات الحرارة الممزوجة بموجة مطرية النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين

اتفاق عراقي سعودي على تبادل ملفات اقتصادية خلال 30 يوماً

اقتصاد | 7-08-2019, 13:00 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الاربعاء، الاتفاق مع الهيأة العامة للاستثمار السعودية، على تبادل ملفات اقتصادية خلال مدة 30 يوماً.

وذكر المكتب الاعلامي لوزير التخطيط، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "نوري صباح الدليمي، استقبل اليوم، وفداً من الهيأة العامة للاستثمار السعودية، برئاسة عبدالله بن محمد العتيبي المدير التنفيذي لمساندة ومتابعة الاستثمارات في الهيأة"، مبيناً أن اللقاء "بحث سبل تعزيز مجالات التعاون والاستثمار بما يخدم مصالح البلدين".

وذكر الدليمي خلال اللقاء الذي حضره رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، حسين علي داود، أن "القوانين والتشريعات التي أصدرها مجلس الوزراء العراقي جاءت لتوفير بيئة صالحة للاستثمار، من خلال استملاك الاراضي وتقديم  سبل الدعم اللازمة لتحسين بيئة الاستثمار وخلق بيئة مناسبة للمستثمر العربي والاجنبي والقطاع الخاص"، مشيراً إلى "الفرص الاستثمارية المتوفرة في العراق والتي يمكن من خلالها استثمار الطاقات العراقية وتوفير المزيد من فرص العمل لحملة الشهادات في عموم العراق"، مؤكداً بذات الوقت على "تقديم  جميع التسهيلات الممكنة لتحقيق المنافع المشتركة للبلدين الشقيقين".

وبحسب البيان، أكد المدير التنفيذي لمساندة ومتابعة الاستثمارات السعودي، عبدالله العتيبي على "اهمية تعزير التعاون في مختلف المجالات بين الجانبين"، مبدياً "استعداد الشركات السعودية للاستثمار في العراق".

وعلى هامش الزيارة عقد "الوفد السعودي اجتماعاً مشتركاً في وزارة التخطيط مع رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، حسين علي داود، جرى خلاله مناقشة  آليات الاعتراف ببرنامج المطابقة بين الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، فيما استعرض رئيس الجهاز، الفرص المعلنة من قبل الهيئة الوطنية للاستثمار، ومنها معمل بغداد للمستلزمات الدوائية، ومعمل سامراء للصناعات الدوائية، ومعمل الديوانية لصناعة الألبان، والاستثمار في المجالات الزراعية".

ودعا رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، شركات السعودية إلى "المساهمة في مجال الصناعات الميكانيكية لاسيما  مشاريع تقنيات الري الحديثة، لفوائدها الاستراتيجية في مجال ترشيد المياه ودخول استثمارات بإنتاج صناعي عراقي"، مؤكداً الاتفاق على "تبادل هذه الملفات بين الجانبين بشكل نهائي خلال فترة 30 يوماً".