آخر الأخبار
بتكلفة 35 مليار دولار.. حاكم دبي يأمر بتشييد مبنى بمطار آل مكتوم بسبب "أصوات قرد".. "لا ليجا" تقدم بلاغا بشأن واقعة عنصرية جديدة العطلة التشريعية على الأبواب.. البرلمان يتحدث عن موعد وصول جداول الموازنة كي لا تقع ضحية للاحتيال الرقمي: اغلق "البلوتوث" و "Wi-Fi" المالكي يتحدث عن تأجيل انتخابات برلمان كردستان ويقول إن تحويل الرواتب سيستمر

نائب شبكي يحمل عبد المهدي مسؤولية اية خروقات تحدث بسهل نينوى بعد سحب اللواء 30

أمن | 5-08-2019, 02:41 |

+A -A

بغداد اليوم - نينوى

حمل النائب حُنين قدو، الإثنين، 05 آب، 2019، رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، مسؤولية اية خروقات تحدث بسهل نينوى بعد سحب اللواء (30)، التابع لاخيه وعد قدو.

وذكر قدو وهو نائب عن المكون الشبكي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "في الوقت الذي بدأ ابناء منطقة سهل نينوى بتنفس الصعداء بعد عمليات القتل والتهجير التي تعرض لها ابناء المنطقة وخاصة من الشبك والتركمان، تفاجئنا بقرار القائد العام للقوات المسلحة بسحب الحشد المحلي من السيطرات الرئيسية، والتي تعتبر مفتاح الامان لمنطقة سهل نينوى".

وتابع أن "هذا القرار جائر، وسيكون له تبعات امنية كبيرة على سلامة واستقرار منطقة سهل نينوى وعلى ابنائها".

وحمل قدو، "القائد العام للقوات المسلحة المسؤولية الكاملة عن الخروقات الامنية التي قد تقع لاسامح الله على ابناء المنطقة".

ورأى أن "هذا القرار جاء لارضاء سياسية معينة لاعادة المحافظة وسهل نينوى الى الاوضاع التي كانت تعيشها قبل (10  حزيران 2014)"، موضحاً أنه "من المؤسف ان هذا القرار جاء مع الذكرى الخامسة لعملية الابادة والتهجير التي تعرض لها ابناء المكون الايزيدي والتركمان والشبك والمسيحيين".

وأمر رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، الاثنين 5 اب 2019، بانسحاب جميع عناصر اللواء 30 من كافة نقاط التفتيش في سهل نينوى.

وقال مصدر مطلع لـ(بغداد اليوم)، إن "عبد المهدي امر بانسحاب جميع عناصر اللواء 30 في الحشد الشعبي من كافة نقاط التفتيش في سهل نينوى، وان لا يكون لهم أي تواجد حتى الساعة الثامنة صباحا".

وبدأ عدد من مواطني سهل نينوى، الإثنين، 05 آب، 2019، باعتصام مفتوح احتجاجاً على قرار عبد المهدي، القاضي بسحب اللواء 30 من كافة المحاور.

وقال مراسل (بغداد اليوم)، إن عددا من سكنة سهل نينوى، نصبوا الخيام، وبدأوا اعتصاماً مفتوحاً، على طريق الموصل – أربيل، مشيرا الى ان المعتصمين يعتزمون، غلق كل الطرق المؤدية لسهل نينوى من أجل العدول عن قرار سحب الحشد الشعبي لواء ثلاثين من سهل نينوى.