آخر الأخبار
دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة الحكم على ملك العملات المشفرة بانكمان بالسجن 25 عاما "أرقام مهمة".. المالية النيابية: نأمل وصول جداول الموازنة الى البرلمان قبل العيد عبر "بغداد اليوم".. الحكومة تحدد شرطًا ومدة لإعادة النظر بأسعار البنزين مجددًا بينهم يونس محمود.. عقوبات وغرامات آسيوية على لاعبين وإداريين عراقيين

نيويورك تايمز: 12 ناقلة إيرانية تحمل النفط إلى دول أخرى رغم عقوبات واشنطن

سياسة | 3-08-2019, 13:58 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم السبت، بأن 12 ناقلة إيرانية على الأقل لا تزال تنقل النفط الإيراني إلى مختلف أنحاء العالم، رغم مساعي واشنطن لقطع الصادرات النفطية لطهران.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، أنها "تتبعت تحركات أكثر من 70 ناقلة إيرانية منذ 2 أيار، أي موعد إلغاء واشنطن إعفاءاتها الممنوحة لدول أخرى عن عقوباتها ضد قطاع النفط الإيراني، لتكشف أن 12 من تلك السفن نقلت شحنات من النفط إلى الصين وشرق المتوسط".

وأكدت الصحيفة، أن "11 من تلك الناقلات تابعة أو مدارة من قبل شركة الناقلات الوطنية الإيرانية المدرجة على قائمة العقوبات الأمريكية، وذلك باستثناء الناقلة Devrez التابعة لشركة Great Sparkle Investments المسجلة في هونغ كونغ ولديها مكتب أيضا في مومباي الهندية".

وأضافت "نيويورك تايمز" أن "بعض الناقلات أطفأت النظام الخاص بتحديد هويتها بعد مرورها في قناة السويس، وتبين أن وجهتها تقع في شرق المتوسط".

ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي المختص في شؤون الطاقة بمنظمة " Kpler"، ريد يانسون، قوله إن "ثلاث ناقلات على الأقل نقلت شحنات من ركاز الحديد من إيران إلى الصين منذ حزيران، ما يعد أيضا انتهاكا للعقوبات الأمريكية، كما تتواجد في الخليج ناقلات إيرانية أخرى محملة بالنفط الخام في انتظار مشتر للتوجه إلى أي مكان في العالم".

وأشارت الصحيفة إلى أن "نتائج تحقيقها تؤكد أن الحجم الحقيقي لصادرات النفط الإيراني يتجاوز بشكل ملحوظ تقييمات الرأي العام، ما يعد مؤشرا على الصعوبات التي تواجهها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في حملة الضغط التي تقودها ضد طهران".

ولفتت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقريرها، إلى أن "نقل وشراء النفط الإيراني لا يعد مخالفة للقانون الدولي، لأن العقوبات الأميركية هي أحادية الجانب".