آخر الأخبار
القبض على 8 متهمين قطعوا الطرق العامة بالاطارات المحترقة في ذي قار الحكيم يجدد دعمه للوفد العراقي في واشنطن: نأمل تحقيق النتائج المرجوة الخارجية الأمريكية: زيارة السوداني "ناجحة".. وإستثمارات العراق في قطاع الطاقة "غير جيدة" النزاهة: الفريق التنسيقي بحث مع الجانب الأمريكي التعاون والتنسيق في مكافحة الفساد كردستان يعطل الدوام الرسمي في الدوائر والمؤسسات كافة ليوم غد الأربعاء

إيران: هدنة إدلب لن تسري على "الإرهابيين"

عربي ودولي | 2-08-2019, 07:49 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

أعلن مساعد وزير خارجية إيران للشؤون السياسية علي أصغر حجي، أن وقف إطلاق النار في إدلب لا ينطبق على "الإرهابيين"، وأن هذا منصوص عليه أيضا في اتفاق سوتشي المؤرخ في 17 سبتمبر 2018.

وقال الدبلوماسي الإيراني اليوم الجمعة: "خلال اجتماعنا، تم الإعلان عن هدنة في سوريا. لقد اتفقنا على مواصلة الجهود لتنفيذ مذكرة سوتشي وهذه المذكرة لا تسمح للإرهابيين باستخدام هذه الفرصة (الهدنة)".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد جدد التأكيد في وقت سابق، أن اتفاق سوتشي بشأن إدلب مؤقت، رافضا السماح ببقاء أي بؤرة للإرهاب فيها.

في 17 سبتمبر 2018 وقع رئيسا روسيا وتركيا فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان مذكرة لاستقرار الوضع في ما سمي بـ"منطقة وقف التصعيد" في إدلب تنص على الفصل بين القوات الحكومية والمعارضة.

ومع ذلك، وفقا لوزارة الدفاع الروسية، واصلت مجموعات كبيرة من الإرهابيين شن هجماتها على القوات الحكومية هناك.

وتولت تركيا مهمة تحرير هذه المنطقة من "جبهة النصرة"، وكان من المفترض أن تصبح المنطقة منزوعة السلاح وخالية من المسلحين وقواعدهم بحلول 15 أكتوبر الماضي، لكن أنقرة فشلت حتى الآن في تطهير هذه المنطقة من الجماعات الإرهابية.