earthlinktele

البصرة تحذر من منطقة بين العراق الكويت.. “سيئة” وتؤثر على الموانئ

تخطي بعد :
اقتصاد 2019/07/31 21:10 1901 المحرر:mst
   

بغداد اليوم _ البصرة 

حذر عضو مجلس محافظة البصرة، مجيب الحساني، اليوم الاربعاء، من اتفاقية المنطقة الحرة بين العراق والكويت، فيما أكد أن الاتفاقية ستضر موانئ العراق في البصرة.

وقال مجيب الحساني، في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "اتفاقية إنشاء منطقة حرة بين العراق والكويت خطوة سيئة تؤثر بشكل سلبي على موانئ البصرة، وتنعش موانئ الكويت".

وأوضح الحساني، أن "تأثير الاتفاقية السلبي يتمثل بعدم تصدير العراق في الوقت الحاضر شيئاً إلى الكويت، بل أن العراق يستهلك ما تصدره الكويت، وبهذه الحالة يكون الإعفاء الكمركي على السلع المستوردة من الكويت فقط".

وأكد عضو مجلس محافظة البصرة، أن "الاتفاقية ستنعش عمل 6 موانئ كويتية، أهمها الشويخ والأحمدي، حيث أن السلع ستصدر إلى المنطقة الحرة بدل أن تصدر إلى موانئ البصرة، وبالتالي حرمان الدولة العراقية من ايرادات الموانئ وتسريح العاملين بسبب تراجع حركتها التجارية".

وكان رئيس لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس البصرة، أحمد السليطي، قد اعتبر خلال تصريحات صحفية، أن الاتفاقية مع الكويت بشان إنشاء منطقة حرة تربطها بالمحافظة، ستتسبب بإضاعة المصالح الاقتصادية للبلد بشكل عام و البصرة بصورة خاصة في المستقبل.

واتفق العراق والكويت على تأهيل منفذ سفوان في البصرة الذي يربطها مع منفذ العبدلي حيث ستساهم الكويت في تأهيل منفذ سفوان ليكون بوابة لزيادة حجم التجارة بين البلدين، كما أن هناك اتفاقيات سيتم دراستها مع الجانب الكويتي لجعل منفذي سفوان العبدلي منطقة حرة بين الجانبين، وفقا لما اعلنه وزير التجارة محمد العاني، بعد لقائه وفداً كويتياً، منتصف شهر تموز الجاري.


اضافة تعليق


Top