آخر الأخبار
بينهم يونس محمود.. عقوبات وغرامات آسيوية على لاعبين وإداريين عراقيين حراكان متضادان.. قوى تريد برلمانًا "بلا رئيس" وأخرى ستعدل النظام الداخلي "خوفًا من سقوطها".. توجيه بـ"اخلاء تدريجي وسريع" لبناية مصرف الرافدين الرئيسي السوداني: هدفنا خدمة أبناء شعبنا الإطاحة بـ 10 مطلوبين في بغداد

ما حقيقة منع الكرد من زيارة المقابر الجماعية في المثنى؟

سياسة | 30-07-2019, 14:17 |

+A -A

بغداد اليوم_ المثنى

كشف مجلس محافظة المثنى، الثلاثاء، حقيقة منع عدد من الكرد من زيارة المقابر الجماعية المكتشفة مؤخراً داخل مناطق المحافظة.

وقال عضو المجلس عاجل كاظم لـ(بغداد اليوم)، ان "ما قيل عن وجود منع للكرد لدخول المحافظة من القادمين لزيارة المقابر الجماعية المكتشفة مؤخراً لاصحة له"، موضحاُ انه "بعد أن اطلعنا على ما نشر في عدد من مواقع التواصل ووسائل اعلام بخصوص منع الكرد من زيارة المقابر الجماعية بحثنا في الموضوع وتبين انه لا وجود لأي منع".

وكان عضو المجلس قد اكد في وقت سابق من الأسبوع الحالي ان المقابر الجماعية التي اكتشفت مؤخرا في المحافظة، كان وقت اكتشافها عام 2013 ليس صحيحا.

واضاف ان "تاريخ اكتشاف المقابر كان قريباً جدا من تاريخ اعلان العثور عليها"، مشيرا الى ان "هناك اشخاص يسكنون قرب تلك المقابر قادوا الجهات الحكومية للكشف عن تلك المقابر".

وبين كاظم حقيقة مقبرة الاسرى الكويتيين التي اعلن عنها اليوم، قائلاً بان "عدد من الادلاء من سكان المنطقة ابلغوا الجهات الحكومية بان هنالك عدد من الاشخاص قد اعدموا ودفنوا في هذه المنطقة اثناء حكم النظام السابق"، مشيرا الى ان "الجهات الحكومية لم تقم بفتح المقبرة لحد الان وانما تم تحديد مكانها فقط وحسب المعلومات فانها تعود لكويتيين ولازال البحث عن الادلة قائماً".

وأعلن محافظ المثنى أحمد منفي جودة السبت الماضي، العثور على مقبرة جماعية تشير المعلومات الأولية انها  للاسرى الكويتيين اعدمهم النظام البائد في بادية المحافظة.

واكد المحافظ، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "الأجهزة الامنية و الاستخبارية حصلت على معلومات عن وجود مقبرة جماعية للأسرى الكويتيين في بادية المثنى"، مبينا ان "الحكومة المحلية أبلغت الجهات المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية للتأكد من المقبرة".

وأفاد مراسل (بغداد اليوم) في المثنى، الثلاثاء 23 تموز 2019، بالمباشرة بعملية فتح مقبرة جماعية تضم رفات نساء وأطفال أعدمهم نظام صدام في بادية السماوة.

وقال مراسلنا ان المقبرة ضمت رفات 70 شخصاً من المواطنين الاكراد بينهم نساء واطفال اعدمهم نظام صدام حسين السابق.

واوضح ان فريقا من مؤسسة الشهداء لجنة شؤون المقابر الجماعية وباسناد من الطب العدلي وبحضور وفد برلماني والحكومة المحلية وعوائل الضحايا فتح المقبرة الجماعية في منطقة الشيخية ببادية السماوة بمحافظة المثنى.

وكشف مدير دائرة العلاقات في مؤسسة الشهداء احمد الجراح، الإثنين (22 تموز، 2019) عن العثور على مقبرة جماعية كبيرة تعود لبداية الثمانينات في السماوة تحتوي على 70 رفات كحصيلة اولية.