آخر الأخبار
طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في الوسط والجنوب البرلمان يتعهد للداخلية: سنناقل الأموال لشراء الأسلحة من المواطنين الذهب يفقد بريقه للمرة الاولى في 6 أسابيع حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً

بالصور.. هذا ما تبقى من أبرز شواهد “طريق الحرير” في العراق

محليات | 29-07-2019, 10:08 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

حصلت "بغداد اليوم" على صور تظهر الوضع المأساوي لمبنى الخان القدم وسط ناحية بني سعد (20كم جنوب غرب بعقوبة) والذي يمثل احدى أبرز شواهد طريق الحرير الذي كانت تجوبه قوافل التجارة قبل قرنين بين بلاد فارس وبغداد وكان نقطة استراحة مهمة ويعد من اهم المواقع الاثرية لتلك الحقبة.

الخان الذي انهارت اجزاء واسعة منه في العقود الاخيرة ولم يتبقى الا جزء صغير منه، يعاني من خطر الانهيار والاندثار بسبب تأثير الاجواء المناخية وعدم اجراء عمليات صيانة ملائمة.

وكان مسؤول محلي بمحافظة ديالى، الأحد 14 تموز، عن قرار بالتريث في اكمال مشروع ترميم وتأهيل الخان القديم، جنوب غربي بعقوبة، مركز المحافظة.

وقال رئيس مجلس ناحية بني سعد (20/كم جنوب غربي بعقوبة)، رسول الحسيني، إن "منظمة دنماركية دولية تبنت مشروع كبير لتأهيل وصيانة مبنى الخان القديم وسط ناحية بني سعد، الذي يعود تاريخ انشائه إلى بداية القرن 18".

وأضاف الحسيني، في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "المنظمة انجزت السوار الخارجي للمبنى (بي ار سي) ونصب الاضاءة، لكنها اتخذت قراراً بالتريث في اكمال المشروع، لأسباب غير معروفة".

وأشار رئيس مجلس ناحية بني سعد، إلى أن "الخان كان أهم نقطة استراحة للقوافل في طريق الحرير القديم القادم من ايران باتجاه العراق، ومنه إلى بقية البلدان العربية ".