آخر الأخبار
الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟ خشية أن "يزعل".. نواب "يتهربون" من التوقيع لاستضافة السوداني في البرلمان جريمة تهز الديوانية.. مدمن مخدرات يغتصب شقيقاته بالقوة

العراق يبحث مع منظمة دولية اعتماد التجارة الألكترونية وتنمية الاقتصاد الرقمي

اقتصاد | 28-07-2019, 09:46 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

عقدت وزارة التجارة، الاحد، جلسة حوارية رفيعة المستوى حول برنامج تقييم جاهزية العراق للتجارة الإلكترونية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الاوتكتاد)، بهدف تطوير التجارة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي في العراق.

وقال مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية في الوزارة عادل خضير مسعودي، ببيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "التقدم التكنولوجي في مجال الاتصالات، والتطور ووسائل الاتصال الذي يشهده العالم اليوم اتاح الفرصة لإجراء عمليات تجارية إلكترونية تساعد على تنمية التجارة الداخلية والخارجية وتختزل الكثير من الإجراءات والروتين وتوفير الوقت وسرعة الوصول إلى المستهلك لو الجهة المقصودة وبالتالي فإن تنظيم هذه العملية وفق أطر قانونية واجرائية واحصائية تساعد على عمليات بيع وشراء المنتجات بالوسائل الإلكترونية ".

ولفت الى ان "قيام العراق بوضع إطار قانوني للتجارة الإلكترونية يعتبر ركيزة أساسية في تنظيم هذا القطاع لتأخذ التجاري مساحتها في واقع الاقتصاد العراقي وتسهم في زيادة حجم التبادل التجاري المتمثل بالاستيراد والتصدير مع كافة دول العالم لاسيما وأن العراق يسعي للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية والتي تعتبر التجارة الإلكترونية إحدى ركائزها".

 من جهته أكد معاون مدير عام دائرة التطوير والقطاع الخاص في التجارة بان "العصر الرقمي الذي ينتشر فيها الانترنيت انتشارا هائلا شاع مفهوم التجارة إلكترونية، وهي واحد من التعابير الحديثة والتي أخذت بالدخول إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدمه في العديد من الأنشطة الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة التكنولوجيا المعلوماتية والاتصالات".

وبين ان "التجارة الإلكترونية لا تقتصر على عمليات البيع والشراء والخدمات عبر الانترنيت وما يتبعها من تسويات مالية ولكنها تنطوي على ماهو اكثر من ذلك بكثير فقد توسعت حتي أصبحت تشمل عمليات وبيع المعلومات نفسها".

من جهتها قالت مدير برنامج الامم المتحدة ق (سيسيل باربي الشامي "نحن نشهد رقمنة عالية في بعض أنحاء العالم يتضح من الدور المتزايد البيانات الضخمة والحوسبة السحابية وانترنت الاشياء والذكاء الاصطناعي وفي الوقت نفسه في إجراء أخري في أجزاء أخرى من العالم لم يبدأ مليارات الأشخاص وأغلب الشركات في تسلق الدرجة الأولى من السلم الرقمي".

 وأضافت بان "تواصل التجارة الإلكترونية في التوسع تظهر احدث تقديراتنا أن مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية ارتفعت الى ٢٩تريليون دولار في عام ٢٠١٧بينما كانت ٢٦تريليون دولار في عام ٢٠١٦"، قائلة "نحن نشهد ايضا نمو سريعا للتجارة الإلكترونية عبر الحدود على سبيل المثال من بين ١.٣مليار شخص كانوا يشترون عبر الانترنيت في عام ٢٠١٧ كانت الحصة التي اشترتها من الخارج ٢١بالمئة مرتفعة الى مرتفعة من ١٥بالمئة في عام ٢٠١٥ وكل دولة في العالم تحرص على تبني التكنولوجيا الرقمية وتواجه الفرص والتحديات".