earthlinktele

المصرف العراقي للتجارة يكشف تفاصيل قرض الـ”ترليون” دينار

تخطي بعد :
اقتصاد 2019/07/24 18:19 1045
   

بغداد اليوم - خاص

كشف رئيس المصرف العراقي للتجارة ورئيس مجلس الإدارة فيصل الهيمص، الاربعاء، عن تفاصيل القرض الذي منحه المصرف للشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة، فيما اشار الى ان المصرف حول 106 مليار دينار من ارباحه الى خزينة الدولة.

وقال الهيمص في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "المصرف منح الشركة العامة لتجارة الحبوب، واحد تريليون دينار عراقي لغرض تسديد مستحقات الفلاحين لعام 2019".

واضاف ان "هذه القرض يدعم التوجهات الحكومية التي تهدف لدعم القطاع الزراعي في العراق وتشجيعه بالعمل المستمر بغية دعم المنتج الوطني ليكون رافدا اساسيا للسوق العراقية"، مشيرا الى ان "هذه الخطوة تأتي في اطار خطوات المصرف في دعم مؤسسات الدولة باعتباره احد اهم الاعمدة المالية والاقتصادية في البلاد".

ولفت الى ان "تلك الاموال ستساهم في تشجيع الفلاحين، في التجيهز للموسم المقبل بانتاج عالي وجودة عالية"، لافتا الى ان "المصرف عمد على تمويل الكثير من النشاطات الحكومية لكن هذا القرض هو الاكبر".

ونوه الى ان "المصرف سيكون له دورا فاعلا في دعم المستثمرين العراقيين والاجانب، الراغبين في الاستثمار في البلاد"، مؤكدا ان"المصرف لديه قاعدة مالية كبيرة في البلاد".

واستدرك، ان "هذه القرض يضاف الى سلسلة الانجازات التي كان اولها افتتاح اول فرع خارجي للمصرف في السعودية، بالاضافة الى تحويل نصف ارباح المصرف لعام 2018 الى خزينة الدولة والبالغة 106 مليار دينار".

الى ذلك قالت نائب رئيس المصرف العراقي، يسر حازم لـ(بغداد اليوم)، ان " وزارة التجارة ستتولى توزيع القرض، كما سيعمل المصرف على مراقبة تلك الاموال".

واشارت الى، ان "القرض سيشمل جميع الفلاحين، حتى في اقليم كردستان"، مؤكدة انه "سيولد الثقة بين الحكومة والمزارعين".


اضافة تعليق


Top