آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

نائب: عبد المهدي بحث 3 ملفات في طهران.. العراق دخل محوراً رئيسياً بهذه الأزمة

سياسة | 23-07-2019, 13:03 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

رأى النائب عن تحالف الفتح، حسن شاكر، الثلاثاء، ان العراق سيكون المتضرر الاول في المنطقة في حال نشبت الحرب بين اميركا وإيران، فيما اشار الى ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بحث خلال زيارته الاخيرة الى طهران ثلاثة ملفات مهمة.

وقال شاكر في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "زيارة عبد المهدي الى طهران في إطار العلاقات الطيبة والمتواصلة بين طهران وبغداد".

واضاف ان "العراق دخل محورا رئيسيا في الازمة الإيرانية - الامريكية، من اجل منع اندلاع الحرب، لانه سيكون المتضرر الاول في المنطقة".

ولفت الى ان "عبد المهدي بحث ايضا موضوع احتجاز الناقلة البريطانية من قبل الايرانيين، وكذلك دخل كمحور تفاوضي في حل الخلافات العالقة بين إيران والخليج العربي".

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، كشف في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، عن تطمينات إيرانية قدمها الرئيس الإيراني حسن روحاني للوفد العراقي برئاسة عادل عبد المهدي حول ضمان حرية حركة الملاحة الآمنة في الخليج العربي ومضيق هرمز وخليج عمان واحترام القانون الدولي الذي يضمن حرية الملاحة الدولية .

وقال الغضبان الذي رافق رئيس الوزراء في زيارته لطهران، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "لقد لمسنا تطابقا في وجهات النظر حول ضرورة ضمان حرية حركة ناقلات النفط والسفن التجارية في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز، واحترام القانون الدولي الذي يضمن حرية الملاحة لجميع دول العالم وخصوصاً دول المنطقة ".

وأضاف ان "جميع الأطراف تؤكد على عدم تصعيد وتأزيم المواقف الذي ينعكس سلباً على المنطقة، واللجوء بدلا من ذلك الى حل المشاكل العالقة بالحوار الهادئ البناء، وهذه خطوة ومؤشراً إيجابياً"، مشدداً على "الدور الذي يقوم به العراق من اجل  تقريب وجهات النظر  ونزع فتيل الأزمة في المنطقة".

وأشار الى "أهمية مضيق هرمز في حركة ومرور ناقلات النفط لدول المنطقة والعالم والتي تصل بمعدلاتها اليومية الى اكثر من 18 مليون برميل باليوم ".

وتابع "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ان العراق يصدر عبر مضيق هرمز النفط الخام بمعدلات تصل مابين 3،400-3،500 مليون برميل  باليوم فضلا عن تصدير الغاز السائل ومكثفات الغاز ".

والتقى رئيس مجلس الوزراء عاد عبد المهدي، امس الاثنين، الرئيس الايراني حسن روحاني، في العاصمة طهران.

وذكر المكتب الاعلامي لعبد المهدي، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، التقى الرئيس الايراني حسن روحاني، في العاصمة طهران".

وأضاف البيان، أن "اللقاء بحث العلاقات بين البلدين والشعبين الجارين وتطورات الاوضاع في المنطقة وسبل نزع فتيل الأزمة الراهنة".

ولفت البيان، إلى أن "رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، وصل العاصمة الإيرانية طهران على رأس وفد يضم نائبي رئيس الوزراء وزيري المالية والنفط ووزيري الدفاع والنقل ومستشار الأمن الوطني وعددا من المسؤولين والمستشارين".

وكان عبد المهدي قد عاد الى العاصمة بغداد مساء أمس مختتما زيارته الى الجمهورية الإسلامية الإيرانية.