آخر الأخبار
اجتماع رفيع وقرارات في وزارة الداخلية لتطبيق مرحلة جديدة من "شراء أسلحة" الموطنين بتهم تزوير.. محكمة التمييز تصادق على قرار حبس زوج برلمانية عن البصرة (وثيقة) البرلمان ينشر جدول أعمال جلستي السبت والاثنين العمل تطلق راتب المعين المتفرغ لشهر نيسان الجاري صولة أمنية تنتهي بالقبض على 7 مطلوبين في ثلاث محافظات

تهنئة وتحذير.. ظريف يوجه رسالة لرئيس الوزراء البريطاني الجديد

عربي ودولي | 23-07-2019, 09:27 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

هنأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون بفوزه بالمنصب، فيما أكد أن طهران "لاتسعى للمواجهة، لكنها ستعمل على حماية مياه الخليج".

وكتب ظريف في تغريدة على حسابه بـ"موقع تويتر" إن "مصادرة حكومة ماي للنفط الإيراني بطلب من الولايات المتحدة هو قرصنة، هذا أمر واضح وبسيط".

وأضاف ظريف "أهنئ نظيري السابق بوريس جونسون على حصوله على منصب رئيس الوزراء البريطاني الجديد"، مؤكدا أن "إيران لا تسعي للمواجهة، لكنها على بعد 1500 ميل من ساحل الخليج الفارسي، هذه مياهنا وسنحميها".

ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية عن ظريف قوله في تصريحات من نيكاراغوا، إن "بوريس جونسون يجب عليه أن يعلم أن طهران لا تريد التصعيد بل تسعى لعلاقات طبيعية مع بريطانيا على أساس الاحترام المتبادل"، مبينا "كان من الواضح جدا أن ترامب هو الذي طلب من لندن أن تحتجز ناقلة النفط الإيرانية في مضيق جبل طارق وهذا التصرف يعد قرصنة بحرية".

وحذر وزير الخارجية الإيراني بالقول إن "الجميع يعلن أن بدء الحرب أمر سهل، لكن من المستحيل إنهائها"، مشيرا إلى أن "زعم بريطانيا بأن ايران انتهكت عقوبات الاتحاد الاوروبي على سوريا لا أساس له".

وفاز وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون برئاسة حزب المحافظين البريطاني، ليخلف بذلك رئيسة الوزراء الحالية تيريزا ماي في منصب رئاسة الحكومة.

واستقالت ماي في نهاية تموز الفائت، من زعامة حزب المحافظين بعد فشلها في إقناع البرلمان، 3 مرات متتالية، بقبول خيارها لاتفاق بريكست الذي تم التنسيق عليه مع الاتحاد الأوروبي.