آخر الأخبار
لعب 58 ساعة متواصلة.. نيجيري يحطم رقمًا قياسيًا بالشطرنج زيارة مرتقبة.. موقف كردي جديد من قرار المحكمة الاتحادية واستفسار عن "دعوى قضائية" طوق أمني وتمشيط في "الزاب الأسفل" بعد ضربة ليليّة استهدفت أبرز قيادات داعش صفقة برشلونة على رادار قطبي مانشستر صحيفة امريكية: القيادة السياسية لحماس تبحث نقل مقرها الى خارج قطر

مصدر يكشف سبب تأخر عقد جلسة البرلمان.. هذا ما يفعله الحلبوسي

سياسة | 22-07-2019, 08:25 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر برلماني، الإثنين (22 تموز 2019)، سبب تأخر عقد جلسة البرلمان المقرر انعقادها اليوم.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "تأخر عقد الجلسة جاء بسبب عقد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي اجتماعاً مع اللجنة القانونية بحضور قادة الكتل السياسية للاتفاق بشكل نهائي على تمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات، كونه الفقرة الاولى من جدول الاعمال".

وقال عضو اللجنة القانونية البرلمانية سليم همزة، الإثنين، 22 تموز، 2019، إن الكتل السياسية اتفقت على تمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات، من دون حسم عقدة كركوك.

وذكر همزة في حديث لـ (بغداد اليوم)، أنه "جرى الاتفاق على تمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات خلال جلسة اليوم، وقد حُلت جميع النقاط الخلافية باستثناء قضية كركوك لم تحل لغاية الآن".

وبين، أن "فقرة منع عضو المجلس الفائز الانتقال أو الخروج من كتلته بعد فوزه بالانتخابات، غير متفق عليها لغاية الان".

وأردف همزة قائلاً: "بصورة عامة القانون سوف يمرر خلال جلسة اليوم، وهذا ما اتفق عليه الجميع خلال اجتماع جرى يوم أمس".

وفي سياق ذي صلة، قال النائب عن تيار الحكمة حسن خلاطي في تصريح صحفي، إن "رئاسة البرلمان عقدت اجتماعا مع رؤساء الكتل لحسم خلافات قانون انتخابات المحافظات، وتم الاتفاق على منح مقعدين لأعلى الكتل الخاسرة تعويضا لها".

وأردف أن "عدد المقاعد زاد بحسب الاتفاق الى 10 مقاعد لكل محافظة والزيادة بحسب النسبة السكاني، وتم حسم الخلافات على استخدام البطاقة البايومترية والبطاقة الالكترونية".

وأشار إلى أن "الهدف من تأخير القانون هو تأجيل الانتخابات، وأن الانتخابات لن تجري هذا العام بسبب تأخر إقرار القانون، ومن المحتمل اجراء انتخابات مجالس المحافظات في شباط او نيسان 2020".

وكشف أن "المشكلة المتجذرة بين الإقليم والمركز تنحصر في ملف النفط، وكردستان لم تلتزم بتسديد مبيعات النفط رغم الزيارات المتكررة لقادة الإقليم".