آخر الأخبار
تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا

مستشار ترامب: لهذه الاسباب أدرجت أميركا الكلداني والقدو على لائحة العقوبات.. وقد تطال شخصيات أخرى

سياسة | 21-07-2019, 16:28 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

كشف غابرييل سامو، مستشار الرئيس الامريكي دونالد ترامب، الاحد (21 تموز 2019)، عن الاسباب التي دفعت واشنطن، لإدراج قائد حركة بابليون ريان الكلداني، وقائد قوات الشبك في سهل نينوى، وعد القدو، على لائحة العقوبات الامريكية، فيما رجح إدراج شخصيات جديدة باللائحة.
وقال سامو في مقابلة متلفزة مع برنامج "سياسي الابعاد"، إن "ريان الكلداني قام بقطع اذن احد الموقوفين وهو مكبل، كما انه كان ينهب منازل النازحين في سهل نينوى، ثم يبيعها بطرق غير قانونية، ويمنعهم من العودة الى مناطقهم، فيما كان وعد القدو يقوم بممارسة الابتزاز في ناحية برطلة".
واضاف أن "هذه الاسباب دفعت واشنطن الى ادراج الكلداني والقدو على لائحة العقوبات الامريكية".
واشار مستشار ترامب، الى أن "العقوبات الامريكية، لم تقتصر على العراق فقط، حيث إن مئات الاشخاص من مختلف الدول قد ادرجوا على لائحة العقوبات الامريكية، التي جاءت وفق قانون وقعه ترامب عام 2017".
وكانت وزارة الخزانة الأميركية، قد أعلنت الخميس (18 تموز 2019)، إدراج النائب أحمد الجبوري (أبو مازن)، ومحافظ نينوى السابق نوفل العاكوب، وقائد حركة بابلون ريان الكلداني، وقائد قوات الشبك في سهل نينوى وعد قدو، على قائمة عقوباتها.
وذكرت الخزانة الأميركية، أنها "فرض عقوبات على 4 عراقيين بتهم فساد وانتهاك لحقوق الإنسان"، مبينة أن "العقوبات شملت ريان الكلداني قائد حركة بابليون، ووعد قدّو قائد قوات الشبك في سهل نينوى".
وأضافت الخزانة الأميركية، أن "العقوبات ستشمل محافظ نينوى السابق، نوفل العاكوب، ورئيس تحالف المحور، النائب عن محافظة صلاح الدين، أحمد الجبوري (أبو مازن)".
وكان نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، قد أعلن الخميس (18 تموز 2019)، أن واشنطن ستفرض عقوبات على قادة ميليشيات عراقية وشخصيات نافذة تابعة لإيران.
وقال مايك بنس، خلال مؤتمر الحريات الدينية المنعقد في واشنطن، إن "واشنطن لن تقف مكتوفة اليدين فيما تنشر ميليشيات إيران الإرهاب"، مبيناً أن "الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على قادة ميليشيات عراقية تابعة لإيران، إضافة إلى شخصيات نافذة أخرى".
‏وأضاف نائب الرئيس الأميركي، أن "عقوبات الخزانة الأميركية شملت 4 عراقيين، بتهم فساد وانتهاك لحقوق الإنسان".