آخر الأخبار
صراخ ومناشدات داخل الضمان الاجتماعي في البصرة.. توجيهات وزارية حولتها إلى أسوأ دائرة (فيديو) إيران: صادراتنا من الغاز إلى العراق بلغت 15 مليار دولار أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" تورطت بنقل صواريخ الى روسيا.. تحرك أوروبي لفرض عقوبات على شركة طيران إيرانية تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار

لأول مرة.. العراق يشارك في محادثات ’’استانا 13’’ مطلع الشهر المقبل

سياسة | 19-07-2019, 03:25 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، الجمعة (19 تموز 2019)، مشاركة العراق ولبنان، لأول مرة، في محادثات "استانا" حول سوريا، التي من المقرر اجراؤها مطلع الشهر المقبل.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الكازاخستانية، أن "الاجتماع الدولي الثالث عشر، التالي، حول سوريا في إطار عملية استانا في مدينة نور السلطان، سيعقد في 1-2 أغسطس 2019".

وأضاف البيان، أن "من المتوقع أن يحضر الاجتماع وفود الدول الضامنة - إيران وروسيا وتركيا والحكومة السورية وجماعات المعارضة المسلحة"، مبينا أن الاجتماع "سيسهل المحادثات بصفة مراقبين الممثلين رفيعي المستوى للأمم المتحدة والأردن وكذلك لبنان والعراق، الذين سيشاركون في عملية السلام في أستانا لأول مرة".

وأشار الى ان "التركيز الرئيس للاجتماع المقبل، سينصب على مراجعة الوضع الحالي في سوريا، خاصة في محافظة إدلب وشمال شرق سوريا، واتخاذ مزيد من التدابير لمواصلة بناء الثقة بين الأطراف المتصارعة ودفع العملية السياسية مع التركيز على الانتهاء من تشكيل وإطلاق اللجنة الدستورية".

ولفت الى ان "المشاورات الأولية الثنائية والمتعددة الأطراف، بما في ذلك بمشاركة الحكومة السورية وممثلي جماعات المعارضة، ستعقد في 1 أغسطس، وجلسة عامة - يوم 2 أغسطس".