آخر الأخبار
مجلس بغداد يستعرض "ايجابيات وسلبيات" تغيير أوقات الدوام في العاصمة - عاجل فيديو وأدلة جديدة تناقض رواية البنتاغون عن هجوم مطار كابول من "4 محاور".. الدفاع المدني يعلن خطته لموسم حصاد الحنطة التربية: 1520 حالة إنسانية تم إدراجها في منحة صندوق الدعم التربوي بدلاً من الكورية.. شركة اوكرانية تفوز بعقد "ضخم" لتطوير حقل غاز غربي العراق

قلق نيابي عراقي من استغلال تركيا لحادثة مقتل قنصلها باربيل: قواتها قد تنفذ توغلاً غير مسبوق !

سياسة | 18-07-2019, 05:23 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

دعا النائب عن تحالف البناء كريم المحمداوي، الخميس، 18 تموز، 2019، الحكومة العراقية الى منع تركيا من استغلال حادثة قتل نائب قنصلها في اربيل، للتوغل داخل الاراضي العراقية بدعوى محاربة حزب العمال الذي قالت انقرة انه قد يكون المتورط في الهجوم.
وقال المحمداوي، لـ"بغداد اليوم"، ان "الحكومة العراقية، مطالبة بمنع تركيا من أي استغلال لحادثة أربيل لتوغل قواتها بشكل واسع داخل الاراضي العراقية، بأية حجة كانت".
وبين ان "حادثة أربيل جرت داخل حدود العراق، والجهات العراقية هي المخولة بالتحقيق بالقضية واعتقال المتهمين"، مؤكدا اننا "نرفض أي تدخل عسكري وأمني تركي بهذه القضية، كما نرفض شن أي عمليات عسكرية تركية داخل الاراضي العراقية بحجة هذه الحادثة، او تقدم تلك القوات بعمق الاراضي العراقية".
وكانت وزارة الخارجية التركية، أعلنت الأربعاء (17 تموز 2019)، مقتل أحد موظفي القنصلية التركية في مدينة أربيل، جراء هجوم مسلح استهدفه أثناء تواجده خارج مبنى القنصلية.
وقال بيان صادر عن الوزارة، إن "أحد موظفي القنصلية تعرض إلى هجوم مسلح أثناء تواجده خارج مبنى القنصلية في أربيل، بعد الظهيرة، ما أدى إلى مقتله".
وأضاف البيان: "نواصل اتصالاتنا مع السلطات العراقية والمسؤولين المحليين للعثور على منفذي الهجوم بأسرع وقت".
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اكد الأربعاء، أن الهجوم على القنصلية التركية في اربيل أسفر عن مقتل دبلوماسي واحد.
وقال الصحاف، في بيان تلقته "بغداد اليوم": "ندين الحادث الذي طال دبلوماسياً تركياً في أربيل ومعه مرافقاً عراقياً وجريح واحد".
وأكد: "مستمرون بالتنسيق مع الجهات الرسمية للوقوف على تفاصيل الحادث".
وذكر مصدر امني قبل ذلك ان " الهجوم اسفر عن مقتل نائب القنصل التركي ومرافقه العراقي فضلاً عن شخص اخر تواجد في مطعم هوكاباز ساعة الهجوم".