آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

موازنة العراق عام 2020 ’’طفرة نوعية’’ في الاستثمارات وتخصيصات مالية لـ 3 شرائح من الشعب

اقتصاد | 17-07-2019, 16:58 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب، الأربعاء 17 تموز 2019، عن تفاصيل موازنة الدولة العراقية، لسنة 2020، 

وقال مقرر اللجنة أحمد الصفار، لـ "بغداد اليوم"، ان "موازنة 2020، ستكون مختلفة كليا عن الموازنة الحالية، فهي استثمارية اكثر مما هي تشغيلية، على عكس موازنة 2019، والتي سبقتها".

وأضاف الصفار انه "سنعمل على تخصيص موازنة خاصة للمواطن، يتم فيها تخصيصات مالية الى شرائح وطبقات معينة من فئات الشعب العراقي، كالرعاية الاجتماعية والعاطلين عن العمل، وغيرها".

وتابع أن "اسعار النفط في موازنة 2020، سوف تتغير، وهذا يعتمد على السوق العالمي، فربما تكون هناك زيادة او تقليل من السعر".

وكان مصدر في اللجنة المالية النيابية، قد أعلن أن اللجنة اتفقت مع وزارة المالية على تسلم  مسودة موازنة 2020 في ايلول المقبل، مبينا ان الموازنة ستحدث  طفرة نوعية في الاقتصاد العراقي من خلال تغييرات جذرية في النفقات العامة والاموال الاستثمارية والخدمية.

واضاف المصدر ان "موازنة 2020 ستكون رقابية معززة بالحسابات الختامية وستتضّمن الجداول بشأن المديونية الداخلية والخارجية والضرائب والجمارك والمنافذ الحدودية وعوائد عقارات الدولة".

واشار الى ان "فريق متخصصا يعمل على مسودة مشروع موازنة 2020 ، وبإشراف رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وستتضمن سعرين للنفط ثابت ومتحرك".