آخر الأخبار
العراق يوقع عقدًا مع "جنرال الكترك" في مجال الطاقة صفقة مدوية من البريميرليج على رادار برشلونة الكشف عن أسباب غياب ملف النفط عن محادثات الرئيس التركي في بغداد - عاجل مجلس محافظة واسط يصوت على اقالة مدير التربية بالاغلبية المطلقة طالباني يطلب من أردوغان اعادة النظر بقرار اغلاق الاجواء التركية أمام مطار السليمانية

في ذكرى انقلاب 17 تموز 1968 .. هل ما زال البعث قادراً على التحرك للإطاحة بالسلطة؟

سياسة | 17-07-2019, 13:12 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب عن تحالف الفتح عباس الزاملي، الثلاثاء 17 تموز 2019، "استحالة" قيام حزب البعث المنحل بانقلاب على العملية السياسية الحالية.

وقال الزاملي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "الحديث عن استطاعة حزب البعث تنفيذ انقلاب في العراق مجرد احلام لن تتحقق، وهو شيء أصبح من المعجزات"، مبيناً أن "وضع العراق اليوم يختلف عن وضعه في باقي الازمنة، فالذي يحكم اليوم هي مؤسسات الدولة وليس هناك شخص واحد على رأس السلطة لكي يحدث انقلابا ضده".

وأضاف النائب عن التحالف الذي يتزعمه هادي العامري، أن "الزعامات السياسية الموجودة في العراق لها كلمة ورأي بكل مايجري في البلاد، ولذا فأن الحديث عن حصول انقلاب شيء مستحيل ولايمكن لأية جهة أن تقوم به".

وكان عضو مجلس النواب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني بختيار شاويس، قد حذر الإثنين، 15 تموز، 2019، من مخطط بعثي على العراق ينطلق من كركوك، فيما وجه نداءً للرئاسات الثلاث بضرورة إدراك "هذا الخطر"، قبل أن يرد  القيادي في الهيأة التنسيقية لعرب كركوك خالد دحام بنفي وجود "أي مشروع او مخطط بعثي لعودة الحرب الاهلية في المحافظة".

وتحل اليوم ذكرى انقلاب 17-30 تموز الذي نفذه حزب البعث في العراق عام 1986 على نظام حكم الرئيس عبد الرحمن عارف ليتولى السلطة بعده احمد حسن البكر وصدام حسين.