آخر الأخبار
اردوغان ينتقد تناقض تصريحات إيران واسرائيل وأمريكا بشأن هجوم أصفهان 5 توجيهات من وزير الصدر لمساندة دعوة جعل عيد الغدير عطلة رسمية السليمانية "سعيدة".. المصايف ممتلئة رغم انتهاء العيد والسياحة تنهض (صور) المدير الجديد لمطار النجف يباشر مهامه ويوجه بحملة عاجلة "معجزة الخلق".. زيدان يستلم من الفنان علاء البشير هدية لمجلس القضاء

الضابط علي المالكي: ترقيتي تمت وفق السياقات.. لا علاقة لها بموضوع اعتقال رجل الدين الايراني

سياسة | 16-07-2019, 06:55 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة

اعلن الضابط علي شياع الحمودي المالكي، الثلاثاء، 16 تموز، 2019، ترقيته من رتبة رائد الى رتبة مقدم مبيناً ان كل شيء سار وفق السياقات القانونية المتبعة في وزارة الداخلية رغم كونه محالاً للتحقيق باحدى القضايا.

وذكر المالكي لـ(بغداد اليوم) خلال حديثه عن موضوع التحقيق معه في قضية اعتقال رجل دين ايراني بتهمة حيازة مواد ممنوعة، أنه "يمارس عمله بشكل طبيعي وان كل ضابط معرض للمجالس التحقيقية وهذا امر طبيعي في المؤسسات الامنية، على خلفية الاجراءات القانونية التي حدثت له بعد اعتقاله معمما ايرانيا في احدى نقاط تفتيش البصرة".

وبين، أنه "حصل على الترقية وفق السياق المعمول به في وزارة الداخلية وهو الترقية كل 4 اعوام ، والامر لا علاقة له بموضوع الاعتقال".

وأعلن الفريق الركن محمد حميد البياتي السكرتير الشخصي لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، السبت 13 تموز 2019، أن الأخير وقع جدول ترقية وزارة الداخلية.
وقال البياتي في حديث صحفي  إن “رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وقع، اليوم، الجدول الخاص بترقية ضباط وزارة الداخلية”.
واصدر عبد المهدي، في (10 تموز 2019)، امراً ديوانياً بترقية ضباط وزارة الدفاع المستحقين للترقية.

وكشف المالكي، الأربعاء 29 ايار 2019، تفاصيل توقفيه بعد اعتقال المعمم الإيراني واتهامه بـ"تهريب الزئبق"، في إحدى نقاط التفتيش بمحافظة البصرة في نيسان الماضي..
وقال المالكي، في أول تصريح له بعد إطلاق سراحه، لـ(بغداد اليوم)، إن التوقيف كان بناءً على "مجلس تحقيقي يمكن أن يطال أي شخص بوزارة الداخلية للتأكد من وجود إساءة من عدمها"، رافضاً الكشف عن تفاصيل التحقيق..
وأضاف المالكي، أن "رجل الدين المعمم وعند تنفيذي لأمر القاء القبض عليه، وجهت له التهمة، وهو اجراء قانوني ضد أي شخص قبل اعتقاله".".
وبشأن الفيديو الذي أظهر عملية القبض على المعمم الإيراني، قال المالكي، إن "تصوير الواجب كان خطأ من أحد المنتسبين المشتركين بالعملية، ولم يكن تسريب مشاهد الاعتقال عن عمد".
وأطلق سراح المالكي، بعد توقيفه للتحقيق لدى مديرية شؤون الداخلية التابعة للوزارة، في العاصمة بغداد.
وكان الرائد المالكي قد ظهر بشريط مصور، منتصف نيسان الماضي، يوثق لحظة اعتقاله المعمم الإيراني (كاظم عبد الله) من سكنة مدينة القصبة جنوب محافظة عبادان الإيرانية، موجهاً له تهمة "تهريب الزئبق" بإحدى نقاط التفتيش بمحافظة البصرة.
وأصدرت وزارة الداخلية، الاثنين (15 نيسان 2019)، توضيحاً بخصوص التصوير المسرب، مشيرةً إلى صدور أمر بتشكيل مجلس تحقيقي بشأن ذلك.
وقالت الوزارة في بيان، إنه "إشارة إلى ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من تصوير مسرب لعملية إلقاء القبض على متهم في محافظة البصرة من قبل جهات أمنية لشخص يرتدي الزي الديني، نود أن نوضح أن الشخص الملقى القبض عليه ما زال يخضع للإجراءات التحقيقية وبعد اكتمال هذه التحقيقات سيتم إحالته للقضاء ليفصل بأمره بشكل نهائي".
وأضافت الوزارة، أنه "في الوقت الذي تحرص فيه على تطبيق القانون وعدم إفلات اي شخص من أحكامه احقاقا للعدل، فإنها في ذات الوقت ترفض أسلوب التشهير أو تصوير المتهمين أثناء تنفيذ الواجبات، وعلى هذا الأساس أمر المفتش العام لوزارة الداخلية جمال الاسدي بتشكيل مجلس تحقيقي للوقوف على حقيقة ملابسات القضية والمتورطين فيها".