آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

مجلة اميركية: واشنطن اتخذت قراراً ’’سريا’’ بانسحاب دبلوماسي دائم من العراق.. هل ستغلق السفارة

سياسة | 15-07-2019, 02:16 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

ذكرت مجلة «فورين بوليسي» الأميركية، نقلاً عن مصادر في وزارة الخارجية، أن الوزير مايك بومبيو يسعى إلى جعل الانسحاب من سفارة بلاده في بغداد دائماً. 
وأشارت المجلة إلى أن بومبيو أمر، في أيار مايو الماضي، بإجلاء جزئي للدبلوماسيين من السفارة الأميركية في العراق وسط تصاعد التوترات مع إيران.
واضافت أما في الوقت الحالي، فيشير العديد من المسؤولين في وزارة الخارجية إلى أنهم أُبلغوا بأن خفض عدد موظفي السفارة سيصبح دائماً في الواقع، وهي خطوة قد تترك عدداً قليلاً فقط من موظفي السفارة الأميركية لتولّي المهمات المهمة، مثل مواجهة إيران على الجبهة الدبلوماسية، وعلى المدى القصير تكون قد تقطعت السبل بمئات الدبلوماسيين في واشنطن، من دون سفارة يعودون إليها. 
ونقلت المجلّة عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن هذا التوصيف للانسحاب «غير دقيق»، موضحاً أنه «لم يُتخذ قرار بشأن مستويات التوظيف الدائمة، لكن مراجعة عدد الموظفين جارية».
وقال مسؤول رفيع المستوى في الوزارة ــــ مطّلع على المداولات الداخلية ــــ للمجلة: «لقد اتخذوا بالفعل سراً القرار السياسي بعدم إعادة هؤلاء الأشخاص».
وأضاف: «لكنهم لا يصفونه في الواقع بأنه انسحاب، هم يقولون فقط إنهم يراجعون أمر المغادرة».
ولمّحت المجلة إلى أنه لا يزال يوجد في السفارة ما يقدر بآلاف الموظفين، لكنّ جزءاً صغيراً فقط من موظفيها يعملون مباشرة في وظائف دبلوماسية أساسية، بمن في ذلك المسؤولون السياسيون والاقتصاديون وموظفو الدبلوماسية العامة، أما الأغلبية فهم من المقاولين أو أفراد الأمن أو مسؤولين من الوكالات الفدرالية الأخرى، بما في ذلك مجتمع الاستخبارات.
وكشف مصدر بالقنصلية الامريكية في أربيل، الجمعة (17 أيار 2019)، عن مغادرة 200 موظفًا أمريكيا يعملون في العراق بصفة مدربين، وذلك منذ قرار الخارجية الامريكية سحب موظفيها غير الضروريين من البلاد.
وقال المصدر لـ (بغداد اليوم)، إن "200 موظفًا غادروا سفارة الولايات المتحدة في بغداد وقنصليتها في اربيل، مهمتهم تدريب أكبر عدد ممكن من الجنود الذين يتواجدون في مناطق الصراع، وزجهم فيها".
واضاف، أن "المغادرة جاءت بإشعار من السفارة الامريكية بشكل مؤقت لحين استقرار الاوضاع وانخفاض حدة التوتر الحاصل بين الولايات المتحدة الامريكية وإيران".
وأصدرت السفارة الامريكية في بغداد الأربعاء (15 أيار 2019)، توضيحا حول طبيعة قرار واشنطن سحب الموظفين غير الأساسيين من العراق.
وذكرت السفارة في بيان لها، أن "وزارة الخارجية الأمريكية أصدرت أمراً بسحب موظفي الحكومة الأمريكية غير الأساسيين من العراق، سواء العاملين في السفارة الأمريكية في بغداد أو في القنصلية الأمريكية في أربيل".
وأضافت: "كما وسيتم تعليق الخدمات الاعتيادية لإصدار التأشيرة مؤقتاً في بغداد واربيل"، مبينة أن "لدى الحكومة الأمريكية قدرة محدودة على توفير خدمات الطوارئ للمواطنين الأمريكيين في العراق".
واشارت الى انه "يمكن الحصول على معلومات إضافية على موقع السفارة الأمريكية في قسم خدمات مواطني الولايات المتحدة".
وطالبت وزارة الخارجية الامريكية، الأربعاء (15 أيار 2019) موظفيها "غير الضروريين" المتواجدين في العراق، بمغادرته، وذلك بعد ساعات من اعلان التحالف الدولي رفع حالة التأهب في العراق الى الدرجة القصوى.
ونقلت وسائل اعلام دولية، عن الخارجية الامريكية، أنها "تدعو الموظفين الأميركان غير الأساسيين في العراق، إلى مغادرته".