earthlinktele

المؤتمر الوطني يطرح حلًا لإنهاء الأزمة بين بغداد واربيل بشأن تصدير النفط

تخطي بعد :
سياسة 2019/07/12 18:23 1460 المحرر:bh
   

بغداد اليوم _ بغداد

أكد الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني العراقي آراس حبيب، اليوم الجمعة، على "ضروة" حل الخلافات بين بغداد وأربيل "حلا سياسيا مشتركا"، فيما دعا إلى اتخاذ "خطوات عملية" لإنهاء هذا الملف.

وقال حبيب في بيان، إن "بالرغم من إستمرار الجدل بين بغداد وأربيل بشأن صادرات النفط وعدم تسليم موارده الى الخزينة المركزية لكنها لم تتحول الى أزمة سياسية على غرار ما كان يحصل سابقاً"، مشيرا إلى أن "بغداد تعلن بوضوح موقفها الرافض لبقاء الحال على ماهو عليه، وأربيل تؤكد سواء على لسان رئيس الإقليم نيجيرفان البارزاني أو رئيس الحكومة مسرور البارزاني عزمها على إيجاد حل مرضي للطرفين".

وأضاف عضو مجلس النواب، ان "الأهم من وجهة نظري وجود القناعة، أن الحل سياسي مشترك وهو تطور مهم ينبغي البناء عليه شريطة أن يرتبط ذلك بخطوات عملية تنهي هذا الملف وتسحب البساط من تحت أقدام من لايريد حلاً".

وكان النائب عن كتلة صادقون في البرلمان عدي عواد، قد عد الخميس (11 تموز 2019)، السكوت عن "سرقة النفط من قبل اقليم كردستان خيانة"، فيما طالب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بفرض القانون على الجميع "حتى وان تطلب ذلك استخدام القوة واستعادة النفط المهرب وضمه لميزانية الدولة".


اضافة تعليق


Top